دول عربية وإسلامية تعلن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك

هلا أخبار – أعلنت دول عربية وإسلامية، الخميس، ثبوت رؤية هلال شوال وأن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في حين ذكرت سلطنة عُمان ودول أخرى إسلامية شرق آسيا أن أول أيام العيد بعد غد السبت.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بثبوت رؤية هلال شوال، كما أعلنت وكالة الأنباء السعودية بدورها أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت الوكالة السعودية إن المحكمة العليا للبلاد أعلنت أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

كما أعلنت كذلك مصر الإمارات العربية والبحرين والكويت والأردن وديوان الوقف السني في العراق ودار الإفتاء في لبنان، إضافة إلى اليمن وتركيا يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

من جهته، أفاد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية بأن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي السودان، ذكر مجمع الفقة الإسلامي أن يوم غد الجمعة هو أول يوم في عيد الفطر.

تعذر رؤية الهلال

في المقابل، أفادت الأوقاف العُمانية، في بيان، بأن السبت أول أيام عيد الفطر المبارك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، ويكون الجمعة المكمل لشهر رمضان 30 يوما.

كما أعلنت كلٌّ من ماليزيا وإندونيسيا أن السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبدأ شهر رمضان المبارك، الخميس 23 مارس/آذار الماضي، في 27 دولة عربية وإسلامية بينها تركيا والسعودية ومصر وفلسطين، وجاليات مسلمة في فرنسا والنمسا والقارة الأسترالية.

ويتم تحري هلال شهر شوال في معظم الدول العربية والإسلامية مساء يوم 29 رمضان 1444هـ الموافق لليوم الخميس 20 أبريل/نيسان 2023.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق