نصائح للوقاية من الإمساك في عيد الفطر 

هلا أخبار – يمكن لتغيير العادات الغذائية بعد شهر من الصيام أن يسبب مشاكل معوية، وأبرزها الإمساك؛ المشكلة التي تجعلك تعانين وتؤثر على حياتك اليومية. فيما يلي نصائح طبيعية للوقاية من الإمساك في عيد الفطر، والمساعدة في تسهيل العبور المعوي بشكل أفضل.

– تناولي المزيد من الألياف

للتخلص من الإمساك أو تجنّب الإصابة بهذه المشكلة، يجب عليك بأي ثمن ضمان التوازن الصحيح لنظامك الغذائي. المفتاح هو تناول الفواكه والخضروات والألياف بشكل عام.

إليك بعض الأطعمة التي تحارب الإمساك: الخوخ، البرقوق، العنب، الخضروات الخضراء، خبز القمح الكامل، النخالة، الفاصوليا المجففة، العدس، البازلاء، فول الصويا، الشوفان، اللوز، التين المجفف وجوز الهند المجفف.

من ناحية أخرى، يجب تجنّب بعض الأطعمة، مثل الحليب (باستثناء الزبادي)، الخبز الأبيض، المعكرونة، الأرز (باستثناء الحبوب الكاملة والغنية بالألياف)، اللحوم، الجبن، الشوكولاتة، الشاي، السكر، والمعجنات. كما رقائق الحبوب المصنّعة في الصباح.

– احرصي على ترطيب جسمك بالمشروبات المناسبة

من الضروري شرب الكثير من الماء كل يوم (1.5 لتر)، فهو يسهل العبور. ليس الماء فقط هو الذي يمكن أن يساعدك. في الصباح، على معدة فارغة، اشربي كوباً من عصير الحمضيات الطازج مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يمكنك أيضاً تحضير علاج صغير من عصير الفجل الأسود الموجود على شكل أمبولة. اشربي أمبولة واحدة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، قبل وجبات الطعام، لمدة أسبوع.

تنصح الجدات أيضاً بخلط ملعقة من زيت الزيتون مع نصف ليمونة وقليل من الملح في الصباح على معدة فارغة. دائماً في الصباح على معدة فارغة. ربما تودين الاطلاع على فوائد زيت الزيتون.

– لا تهملي التمارين الرياضية

يستغرق الأمر أحياناً القليل جداً لاستعادة العبور الطبيعي. القليل من التمرين وهذا كل شيء، معدتك كانت بحاجة إلى القليل من العمل. لكن بالنسبة للإمساك المنتظم، فأنت تحتاجين حقاً إلى ممارسة نشاط بدني متكرر. الجري، تمرين عضلات البطن، تمارين العضلات، السباحة.. اختاري الرياضة التي تحبينها، لتجمعي بين العمل والمتعة، وكوني منتظمة.

من الممكن أيضاً، في الصباح عند الاستيقاظ، تدليك البطن بحركات دائرية صغيرة. سيتم تنفيذ هذه الإيماءات يدوياً أو باستخدام أدوات التدليك المعروضة للبيع في الصيدليات. ابدئي من الجزء الأيمن من البطن، واستمري إلى الضلوع السفلية، ثم إلى الجانب الأيسر، ثم انزلي برفق إلى الجزء الموجود أسفل السرّة.

– لا تتأخري عن دخول المرحاض

للسماح لجسمك بتحرير نفسه، حتى إذا كنت لا تشعرين بالحاجة لذلك، اذهبي إلى المرحاض بشكل منتظم، على سبيل المثال كل يوم في نهاية الصباح. دون إجبار، خذي وقتك، ودلكي بطنك. يجب أن تصبح حركات أمعاءك منتظمة بشكل تدريجي.

تجنّبي الملينات التي تُستهلك بانتظام لأنها تجعل أمعاءك معتمدة وكسولة. ربما يهمك الإطلاع على علاج النفخة والغازات.

المصدر: passeportsante.net






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق