‏ طرق الوقاية من الملاريا في يومها العالمي وإمكانية العلاج

هلا أخبار – الملاريا مرض خطير ينتشر عندما تتعرضين للدغة بعوضة مصابة بطفيليات صغيرة. عندما تلدغ البعوضة، تحقن طفيليات الملاريا في مجرى الدم. تسبب الملاريا طفيليات وليس عن طريق فيروس أو نوع من البكتيريا. إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تسبب الملاريا مشكلات صحية خطيرة مثل النوبات وتلف الدماغ وصعوبة التنفس وفشل الأعضاء والموت. في اليوم العالمي للملاريا، إليكِ طرق الوقاية من الملاريا.

انتشار الملاريا

الملاريا شائعة في المناطق الاستوائية حيث يكون الجو حاراً ورطباً. في عام 2020، تمَّ الإبلاغ عن 241 مليون حالة إصابة بالملاريا في جميع أنحاء العالم، مع 627000 حالة وفاة بسبب الملاريا. تحدث غالبية هذه الحالات في إفريقيا وجنوب آسيا. تنتشر الملاريا في جميع أنحاء العالم وتحدث غالباً في البلدان النامية والمناطق ذات درجات الحرارة الدافئة والرطوبة العالية، بما في ذلك:

– إفريقيا.

– أمريكا الوسطى والجنوبية.

– جمهورية الدومينيكان وهايتي ومناطق أخرى في منطقة البحر الكاريبي.

– أوروبا الشرقية.

– جنوب وجنوب شرق آسيا.

– جزر في وسط وجنوب المحيط الهادئ.

هل يمكن الوقاية من الملاريا؟

البعوض ينقل الملاريا

إذا كنت تخططين للعيش مؤقتاً في منطقة تنتشر فيها الملاريا أو السفر إليها؛ فتحدثي إلى طبيبك بشأن تناول الأدوية للوقاية من الملاريا. سوف تحتاجين إلى تناول الأدوية قبل وفي أثناء وبعد إقامتك. يمكن للأدوية أن تقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بالملاريا. لكن لا يمكن استخدام هذه الأدوية للعلاج إذا أُصبتِ بالملاريا على الرغم من تناولها. يجب أيضاً اتخاذ الاحتياطات اللازمة لدغات البعوض. لتقليل فرص الإصابة بالملاريا، يجب عليك:

– تطبيق طارد البعوض مع DEET «ثنائي إيثيل تولواميد» على الجلد المكشوف.

– ثني الناموسية فوق الأَسِرَّة.

– وضع الشبك على النوافذ والأبواب.

– معالجة الملابس والناموسيات والخيام وأكياس النوم والأقمشة الأخرى بمواد طاردة للحشرات تُسمى بيرميثرين.

– ارتداء سراويل طويلة وأكمام طويلة لتغطية بشرتك.

هل يتوافر لقاح ضد الملاريا؟

يوجد لقاح للأطفال تمَّ تطويره واختباره في غانا وكينيا وملاوي في برنامج تجريبي. لقاح RTS، S / AS01 فعَّال ضد الملاريا المنجلية، التي تسبب مرضاً شديداً عند الأطفال. والعمل جارٍ من قبل برامج أخرى على تطوير لقاح ضد الملاريا. ربما يهمك التعرف على لقاح الإنفلونزا.

علاج الملاريا

من المهم البدء بعلاج الملاريا في أسرع وقت ممكن. سيصف الطبيب الأدوية لقتل طفيلي الملاريا. علماً أن بعض الطفيليات تقاوم أدوية الملاريا. يتم إعطاء بعض الأدوية مع أدوية أخرى. وسيحدد نوع الطفيلي نوع الدواء الذي تتناولينه ومدة تناوله. أما الآثار الجانبية لأدوية الملاريا، فهي:

– مشكلات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال.

– الصداع.

– زيادة الحساسية لأشعة الشمس.

– أرق وأحلام مزعجة.

– الاضطرابات النفسية ومشكلات الرؤية.

– رنين في الأذنين «طنين».

– النوبات.

– فقر دم. قد يهمك الإطلاع على أعراض فقر الدم.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق