الشمالي: توجيهات الملك وولي العهد تؤكد على توفير بيئة عمل آمنة للعمال

هلا أخبار – يوسف الشبول – قال وزير الصناعة والتجارة والتموين، ووزير العمل، يوسف الشمالي، إن توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله، ولي العهد، تؤكد على الدعم المطلق لتوفير بيئة عمل آمنة للعمال.

وتحدث الشمالي في إحدى جلسات منتدى تواصل “حوار حول الواقع والتطلعات”، والذي نظمته مؤسسة ولي العهد، السبـت، عن مسببات البطالة في الأردن والتي ارتفعت لنسب قياسية وصلت إلى 24% غالبيتهم من الشباب.
وأشار إلى أن الأردن يقع في إقليم ملتهب، حيث مر بظروف صعبة في الآونة الأخيرة جراء الأحداث والإغلاقات التي شهدتها المنطقة.

وأضاف أن عدم مواءمة مخرجات التعليم مع حاجات سوق جعل القطاع الخاص يتجه إلى العمالة الوافدة، لافتا النظر إلى أنه يجب الاستفادة من قصص النجاح في القطاع السياحي الذي وصلت نسبة عمل الأردنيين فيه إلى 95%، لافتا إلى أن 450 ألف مواطن متعطل عن العمل أكثر من نصفهم لا يحملون شهادة دراسة الثانوية العامة، مبينا أن رؤية التحديث الاقتصادي تهدف إلى توظيف مليون شخص في القطاع الخاص خلال 10 سنوات.

وقال إن الحكومة أخذت قرارا بأن يصبح جميع “عمال الوطن” من العمالة المحلية بحلول عام 2025، كما تحدث عن تعديلات أجرتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على قانون الضمان، والتي كمان أبرزها تخفيض نسبة الاشتراك للشباب ممن هم دون سن 30 عاما.

وأكد الشمالي أن الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص متينة ومستمرة، والمثال الأبرز على ذلك مسارات التحديث الثلاثة التي جاءت بناء على آراء من مختلف القطاعات في الأردن، مشيرا إلى إن البرنامج الوطني للتشغيل جاء نتاج نهج وزارة العمل في التشبيك مع القطاع الخاص لتوظيف الباحثين عن عمل، مؤكدا أنه يحقق نسبا عالية في التعيين للإناث أكثر من الذكور.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق