أعراض ارتفاع الكوليسترول: 6 علامات شائعة وفق طبيب قلب

هلا أخبار – قياس مستوى الكوليسترول يتم عادة باستخدام فحص الدم، لكن هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى أن لديك زيادة في مستوى الكوليسترول. فقد نشر الدكتور لويس بنديان، طبيب القلب المعروف باسم مستعار “drtik_tok”، مقطع فيديو لعرض الأعراض الستة الأكثر شيوعاً. نستعرضها في الآتي:

– ترسبات دهون في الجفون

تمَّ العثور على أول علامة على زيادة نسبة الكوليسترول في الجفون. يوضح الطبيب أنه يمكن ملاحظة ترسبات الدهون في هذه المنطقة، والتي تسمى Xanthelasma. وهي عبارة عن مجموعة من البقع الصفراء الصغيرة البارزة قليلاً، وتقع على جزء من الجفون بالقرب من الأنف وتتكوّن من ترسبات الكوليسترول.

– دهون عند حافة القرنية

العلامة الثانية لفرط الكوليسترول تظهر في العين أيضاً، وهي Gerontoxon، وهي عبارة عن دائرة بيضاء تتكوّن من دهون تتشكل عند حافة القرنية.

– آلام الكبد

العلامة الثالثة لارتفاع الكوليسترول هي مرض الكبد الدهني، والذي يسميه الأطباء أيضاً NASH. ويرجع ذلك إلى “تراكم الدهون في الكبد”، كما يشرح الطبيب، وتتميز بألم في البطن وبشكل أكثر تحديداً على اليمين، في الكبد. قد يهمك الاطلاع على أعراض التهاب الكبد الوبائي وطرق الوقاية.

– ألم صدر

وفقاً للطبيب، يمكن أن يكون ألم الصدر بالمثل علامة على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم. في الواقع، يمكن أن تكون هذا علامة على “الذبحة الصدرية، المرتبطة بتراكم الدهون في الشرايين التاجية”. إذا شعرت بذلك، عليك أن تكوني حذرة جداً. في الواقع، إنه غالباً “نذير باحتشاء عضلة القلب”.

– إصابة الشريان السباتي

العلامة الخامسة لفرط الكوليسترول، هي “الإصابة بمرض الشريان السباتي عند سد الرواسب الدهنية (اللويحات) للأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ والرأس (الشرايين السباتية)”، وفق طبيب القلب. ويحدد الأخير أن الحالة “يمكن أن تصبح معقدة وتؤدي إلى إصابة دماغية وعائية (CVA)”.

– لا توجد أعراض على الإطلاق

العلامة السادسة لارتفاع الكوليسترول هي عدم وجود أعراض. يذكرنا الطبيب أن حالة زيادة الكوليسترول الكبيرة يمكن أن توجد حتى في حالة عدم وجود أي علامة. أيضاً، يوصي الاختصاصي بشدّة بإجراء اختبار للدم من أجل الكشف عن الكوليسترول. ربما يهمك الاطلاع على نظام غذائي لخفض الدهون الثلاثية.

المصدر: femmeactuelle.fr






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق