مُنخفض خماسيني يؤثر على المملكة الخميس والجمعة

هلا أخبار – تُشير مُخرجات النماذج العددية الحاسوبية في مركز طقس العرب إلى توقعات بتأثر الأردن بكُتلة هوائية حارة نسبياً يومي الخميس و الجمعة مرافقة لمُنخفض جوي خماسيني، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ ملموس، قُبيل تأثير كُتلة هوائية لطيفة الحرارة يوم السبت.

وفي التفاصيل يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة يوم الأربعاء لتُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس ربيعياً دافئاً و مُشمس في مُعظم المناطق يميل للحرارة فترتي الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة بالمُجمل.

وخلال ساعات الليل (ليل الأربعاء/الخميس) يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليلة السابقة، ويسود طقس ربيعي لطيف في أغلب مناطق المملكة ساعات المساء والليل الأولى، يميل للبرودة فوق المرتفعات الجبلية ساعات الليل المتأخرة، وتكون الرياح شمالية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً و بخاصة في مناطق البادية الشرقية.

كُتلة هوائية حارة نسبياً مُصاحبة لمُنخفض جوي خماسيني يوم الخميس

ويُتوقع بمشيئة الله أن تتأثر المملكة يوم الخميس بكُتلة هوائية حارة نسبياً في مُقدمة لمُنخفض جوي خماسيني يتمركز شمال غرب مصر، لذا يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً في مُعظم مناطق المملكة، وحاراً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شرقية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتعمل على إثارة الأتربة و الغُبار و بخاصة في البادية.

هذا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة الليلية ليل الخميس/الجمعة، ويكون الطقس أكثر دفئاً من المُعتاد نسبةً لساعات الليل، وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة قد تنشط أحياناً.

أحوال جوية خماسينية تسود المملكة نهار الجمعة … طقس حار نسبياً وجاف ومُغبر في مناطق عِدّة

وقال المُتنبئون الجويون في مركز طقس العرب بأن آخر مُخرجات النماذج العددية الحاسوبية تُشير إلى تأثر المملكة نهار الجمعة 5-5-2023 بالمُنحفض الجوي الخماسيني الذي يتمركز حينها شرقي البحر الأبيض المتوسط، لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة في عموم المناطق وتكون ادفأ من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 8 درجات مئوية، وتسود الأحوال الجوية الخماسينية بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً بل يُصبح حاراً جدآ في الأغوار والبحر الميت مع تجاوز درجات الحرارة الأربعينيات مئوية في تلك المناطق، وتظهر تدريجياً السُحب على ارتفاعات متوسطة وعالية بعد الظهر، وتكون الرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة مع هبات نشطة مُثيرة للغُبار وتتحول تدريجياً ساعات العصر و المساء إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً وتعمل على إثارة الأتربة و الغبار في مناطق عِدّة من المملكة.

ومع ساعات الليل، يستمر الطقس أكثر دفئاً من المُعتاد في كافة مناطق المملكة و مُغبراً في مناطق عِدّة مع ظهور السُحب على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية غربية تتحول تدريجياً أثناء الليل إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً.

و مع ساعات الليل المُتأخرة (ليلة الجمعة/السبت) تتأثر المملكة بكُتلة هوائية لطيفة الحرارة بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويميل الطقس للبرودة في حينها في أغلب المناطق.

بمقدار يزيد عن 10 درجات مئوية … انخفاض كبير على درجات الحرارة يوم السبت

ويُتوقع بمشيئة الله أن يبتعد المُنخفض الجوي الخماسيني عن المنطقة السبت وتتأثر المملكة بكُتلة هوائية لطيفة تندفع خلفه، لذا يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة بمقدار يزيد عن 10 درجات مئوية عن يوم الجمعة وبذلك تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس مُعتدلاً في أغلب مناطق المملكة و دافئاً في مناطق الأغوار والبحر الميت و العقبة، وتظهر السُحب على ارتفاعات مختلفة ساعات الصباح الباكر مع احتمالية لهطول زخات محلية من الأمطار في بعض المناطق المحدودة، وتكون الرياح غربية مُعتدلة السرعة يصحبها هبات نشطة تعمل على إثارة الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية من المملكة.

هذا و توالي درجات الحرارة انخفاضها ليلاً (ليلة السبت/الأحد)، ويسود طقس بارد نسبياً في العديد من مناطق المملكة مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية وظهور الغيوم المُنخفضة وبخاصة في شمال المملكة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق