هيئة الأوراق المالية تشارك في اجتماع اتحاد الهيئات العربية

هلا أخبار – شاركت هيئة الأوراق المالية في الاجتماع السنوي الـ17 لمجلس اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية الذي عقد في مدينة الرياض بالسعودية مطلع الشهر الحالي.

وناقش المشاركون التقرير السنوي للاتحاد لعام 2022 الذي جرى إقراره، إضافة إلى قضايا تهم هيئات الأوراق المالية العربية، خاصة بما يتعلق في تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها.

وبحثوا مذكرة الأمانة العامة للاتحاد بخصوص التوقيع على مذكرة التفاهم مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار، وخطة وبرنامج عمل الاتحاد لعام الحالي، وتشكيل فرق عمل لتنفيذ أهداف ومبادرات الخطة الاستراتيجية للاتحاد، وخطته التدريبية لعام 2023، وأحدث المستجدات والمشاريع المستقبلية لأعضاء الاتحاد.

وبحث جدول أعمال الاجتماع عددا من مذكرات الأمانة العامة عن الأعمال المنجزة بموجب خطة وبرنامج عمل عام 2023، ودراسة واقع التمويل للمشاريع متناهية الصغر، ودراسة قواعد ومبادئ الاستدامة بالأسواق المالية غير المصرفية، وإصدار وثيقة استرشادية حول حقوق المستثمر، إضافة إلى مذكرة لإصدار مبادئ استرشادية معتمدة حول استخدامات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وإعداد نموذج تقييم المخاطر السيبرانية، وقياس التزام الجهات الخاضعة لرقابة الأعضاء.

وهدف الاجتماع إلى الارتقاء بالمستوى التشريعي والتنظيمي لأسواق الأوراق المالية العربية، وتوحيد الجهود للوصول إلى مستويات فعالة للرقابة على المعاملات في الأسواق العربية، والتعاون بين أعضاء الاتحاد لتحقيق أقصى قدر من الانسجام والتوافق فيما يتعلق بالقوانين والأنظمة ذات العلاقة.

ويسعى الاتحاد إلى تذليل الصعوبات التي تعترض الاستثمار في أسواق الأوراق المالية العربية، وتوسيع قاعدته وتنويع أدواته وتعميق ثقافة الاستثمار، وكذلك تعميق مفاهيم الإفصاح والشفافية والحوكمة، وتطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق