معماريون يحتفلون في أم الجمال باليوم العالمي للمواقع الأثرية

هلا أخبار – زار معماريون، اليوم الأحد، موقع أم الجمال الأثري بمحافظة المفرق؛ احتفالا باليوم العالمي للمواقع والمعالم الأثرية.

ونظمت الزيارة لجنة الحفاظ على الأبنية التراثية والتاريخية في الشعبة المعمارية بنقابة المهندسين، بالتعاون مع بلدية أم الجمال ومشروع أم الجمال الأثري وجامعة آل البيت.

وقال رئيس شعبة المهندسين المعماريين، المهندس عماد الدباس، إن الزيارة شاركت فيها جمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع “إيكوموس الأردن”، ومجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام، وهدفت إلى اطلاع المشاركين على أساليب إدارة واستدامة الموارد المائية في الموقع الأثري.

وأكد أهمية إبراز موقع أم الجمال على الخارطة السياحية للأردن وتطويره تمهيدا لإدراجه على قائمة التراث العالمي بما يسهم في جذب السياح وتنمية المجتمع المحلي.

بدورها، استعرضت رئيس لجنة الحفاظ على الأبنية التراثية والتاريخية، مرح الخياط، دور الشعبة المعمارية واللجنة في نشر الوعي بالمباني التراثية واستدامتها من خلال عقد ورش ومحاضرات والاطلاع على تجارب محلية وعالمية في هذا المجال، مشيرة إلى توقيع مذكرات تفاهم مشتركة مع كل من “إيكيموس الأردن”، ومجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام.

وجال المشاركون في الموقع الأثري للاطلاع على معالمه المرتبطة بنظام الحصاد المائي واستمعوا إلى شرح وافٍ حول الموقع من سمر عرمان وموفق المساعيد من فريق مشروع أم الجمال الأثري.

كما تضمنت الزيارة محاضرة قدمتها عميد كلية علوم الأرض والبيئة من جامعة آل البيت الدكتورة سناء الزيود حول فكر الحصاد المائي في موقع أم الجمال.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق