بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة في اليونان

هلا أخبار- انطلقت عملية التصويت في الانتخابات النيابية المبكرة في اليونان، اليوم الأحد، بمشاركة نحو 9,8 مليون ناخب، لاختيار أعضاء البرلمان، البالغ عددهم 300.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يتوجه فيها اليونانيون إلى صناديق الاقتراع، العام الحالي، بعد الانتخابات البرلمانية المبكرة في 25 كانون الثاني الماضي، والاستفتاء على شروط الدائنين في 5 تموز الماضي.

وبحسب وكالة أنباء أثينا المقدونية، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي، وستستمر عملية التصويت حتى السابعة مساءً، حيث تبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق صناديق الاقتراع، ويتوقع أن تعلن النتائج بعد ساعات عدة من انتهاء التصويت، كما يتوقع أن تقل نسبة التصويت عن الانتخابات البرلمانية المبكرة السابقة، والتي وصلت نسبة المشاركة فيها إلى 63,6 بالمئة.

ويشارك في الانتخابات 19 حزباً، ومن المتوقع أن تتجاوز سبعة أحزاب عتبة الـ3 بالمئة الانتخابية، وتتمكن من دخول البرلمان.

وحتى يستطيع الحزب تشكيل الحكومة بمفرده، يتوجب عليه الفوز بـ151 مقعداً على الأقل في البرلمان.

وتوقعت استطلاعات الرأي عدم حصول أي حزب على نسبة تؤهله لتشكيل حكومة بمفرده، وبالتالي تنتظر البلاد حكومة ائتلافية.

وتأتي المسائل الاقتصادية على رأس الحملات الانتخابية لجميع الأحزاب المشاركة، إذ يعد حزب سيريزا اليساري برئاسة ألكسيس تشيرباس، في حال فوزه، بإعادة التفاوض على الاتفاقات الموقعة مع الدائنين الأوروبيين، فيما يعِد رئيس حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ الذي يميل إلى اليمين، إيفانجيلوس ميماراكيس، بتشكيل حكومة موسعة في حال فوزه، وتكوين لجنة مشتركة في إطارها لإدارة المفاوضات الخاصة بحزمة الإصلاح. (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق