بايدن يوقّع إجراء يتيح لبلاده تجنب تخلف “كارثي” عن سداد الدين

هلا أخبار – أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه سيوقع اليوم السبت، إجراء يجيز زيادة الاقتراض الحكومي الأميركي، ما يبعد التهديد “الكارثي” بالتخلف عن السداد الذي خيم على أكبر اقتصاد في العالم، بحسب واشنطن بوست.

وقال بايدن مخاطبا الأمة من المكتب البيضاوي، الليلة الماضية، “سأوقع غدا”، مضيفا “ما من شيء سيكون أكثر انعداما للمسؤولية وما من شيء سيكون أكثر كارثية” من التخلف عن السداد.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي صوتوا لصالح رفع سقف الدين الفدرالي الخميس، في ختام مفاوضات مضنية لإبعاد شبح تخلّف كارثي عن سداد الديون قبل أربعة أيام فقط من المهلة النهائية التي حددتها وزارة الخزانة.

وحذّر خبراء اقتصاد من أن الولايات المتحدة قد لا تكون قادرة على سداد فواتيرها بحلول يوم الاثنين، ما لا يترك أي مجال للتأخر في تطبيق “قانون المسؤولية المالية” الذي يمدد سلطة الاقتراض الحكومية إلى العام 2024 مع خفض الإنفاق الفدرالي.

ومرر مجلس الشيوخ الإجراء الذي توصل إليه بايدن مع الجمهوريين بغالبية مريحة (63 مقابل 36 صوتا) غداة إقراره في مجلس النواب.

وقال بايدن في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي “لا أحد يحصل على كل ما يرغب به في المفاوضات، لكن تأكدوا من أن هذا الاتفاق بين الحزبين يشكّل انتصارا كبيرا لاقتصادنا والشعب الأميركي”.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق