الصحة: “المكورات الرئوية” ضمن جدول المطاعيم بـ2024

هلا أخبار – كشف مدير إدارة المطاعيم في وزارة الصحة الدكتور نزار مسودة، عن إدخال مطعوم المكورات الرئوية ضمن جدول المطاعيم في الربع الأول من العام المقبل 2024.

وأوضح مسودة، في تصريح خاص لـ “هلا أخبار “، أن المطعوم سيعطى على 3 جرعات للأطفال ضمن عامهم الأول.

وبين أن مطعوم المكورات الرئوية فعالا في الوقاية من الأمراض الناتجة عن الإصابة ببكتيريا المكورات العنقودية الرئوية، والتي قد تسبب مجموعة من الأمراض كالالتهاب الرئوي، وعدوى مجرى الدم والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى وغيرها.

وأضاف أن هناك أكثر من 90 سلالة لهذا النوع من البكتيريا، ولكن لحسن الحظ اللقاح سيتمكن من التصدي للسلالات الأكثر خطورة.

وأكد أن أهمية المطعوم تكمن في التقليل من حاجة المريض لدخول المستشفى بهدف تلقي العلاج ،والحد من المضاعفات التي قد تترتب على المعاناة منها خصوصا فئة الأطفال دون العامين والتي تُعد أكثر عرضة لخطر الإصابة بها ومضاعفاتها.

ولفت إلى أن الدراسات تؤكد أنهُ يقي ما لا يقل عن 8 من كل 10 أطفال من عدوى المكورات الرئوية الخطِرة.

وأضاف مسودة، أن للمطعوم أثرا إيجابيا في تخفيض كلف العلاج والإقامة والتقليل من مقاومة المضادات الحيوية، كما يعمل المطعوم على تقليل انتشار العدوى.

وفيما يتعلق بماهية المكورات العنقودية الرئوية، أوضح مسودة أنها أحد أنواع البكتيريا ،التي تظهر تحت الميكروسكوب على شكل كُرات وتأخذ شكل عُنقُد، وارتبط اسمُها بالرّئوية لأنها من أكثر مسببات الالتهاب الرئوي ، مشيرا إلى أنها قد تسبب التهابات أخرى مثل التهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية البكتيري والتهاب غشاء السحايا البكتيري وغيرها .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق