474 مليون دينار تمويل لمشاريع مياه بالشمال

هلا أخبار – أكدت شركة مياه اليرموك أن مشاريع كبرى عديدة سيتم تنفيذها لغايات تخفيض فاقد المياه في محافظات الشمال من خلال تأهيل الشبكات واستبدال العدادات وتحسين الوضع المائي ونوعية الخدمات والتوسع في خدمات وتأهيل محطات الصرف الصحي.

وقالت الشركة، في بيان اليوم الثلاثاء، إن تلك المشاريع تنسجم مع تطلعات الشركة وأهدافها لتطوير الخدمات والأداء وتحسين الوضع المائي وديمومة التزويد والتوسع في نوعية الخدمات التي تلبي طموح المواطنين وتيسر معاملاتهم، موضحة أن حجم التمويل لمشاريع المياه والصرف الصحي في هذه المحافظات يتجاوز 474 مليون دينار وأن هذه المشاريع منها ما هو قيد التنفيذ أو قيد الإحالة أو قيد الدراسات لغاية تنفيذها جميعها ضمن خطة الشركة للسنوات المقبلة.

وأشارت إلى أن مشروع الصرف الصحي لقرى غرب إربد والوسطية والمغير وحكما ممول من البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار وبنك الأعمار الألماني والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي بقيمة 49 مليون و700 ألف دينار، إضافة إلى مشاريع قيد الدراسة النهائية من قبل الاستشاري بقيمة 56 مليون دينار وبتمويل من بنك التنمية الفرنسي لإنشاء شبكات صرف صحي لمناطق سهل حوران وتوسعة محطة تنقية الرمثا وإنشاء خط إعادة الاستخدام.

ولفتت إلى تخصيص منحة الهولندية بقيمة 3 ملايين و806 آلاف دينار لاستبدال خطوط صرف صحي ودعم وتشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في مدينة إربد، حيث سيتم استبدال عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة والتي تتعرض للانسدادات وفيضان المياه العادمة بشكل متكرر، مبينة أنه تم الانتهاء من استبدال خط شارع مستشفى التخصصي بطول تقريبي 1100 متر قطر 300 ملم.

كما يجري العمل في مشروع تخفيض الفاقد من خلال تحديث شبكات المياه وشراء آليات ومعدات لغايات تخفيض الفاقد في اربد وعجلون وجرش بقيمة 34 مليون و200 ألف دينار بتمويل من الوكالة الأميركية ومشروع فارا، إلى جانب مشروع إعادة تأهيل محطات تنقية وادي العرب، في مناطق دوقرا وفوعرا لتكون نوعية المياه ملائمة للزراعة بتمويل بقيمة 33 مليون و600 ألف دينار.

وأشارت الى وجود عطاءات للطرح لغايات فوترة وشراء عدادات واستبدالها وشراء آليات ومعدات وصيانة لشبكة المياه لغايات تخفيض الفاقد بقيمة 45 مليون و881 ألف دينار بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية، إلى جانب مشروع دعم فني للشركة في مجال إدارة الأصول بقيمة 3 مليون و500 ألف دينار الممول أوروبياً وهو قيد التنفيذ.

وبينت أن قيمة مشاريع اللامركزية في محافظات الشمال الأربع لتحسين شبكات المياه والصرف الصحي وصيانة الشبكات بلغت قيمتها 3 ملايين و 437 ألف دينار.

وقالت الشركة إن العمل جار حاليا لتنفيذ مشاريع ممولة من الحكومة الألمانية والحكومة الفرنسية والاتحاد الأوروبي بقيمة 53 مليون و 760 ألف دينار، لتعزيز شبكات المياه في مدينة إربد والرمثا بخطوط ناقلة جديدة ذات أقطار تبدأ من 100 ملم وأكثر، إضافة الى تخصيص منحة ألمانية لجميع المحافظات تقدر ب 46 مليون و200 ألف دينار لتحسين التزويد المائي لمناطق اللجوء السوري والمجتمعات المستضيفة.

وأشارت إلى وجود برنامج لتخفيض الفاقد من خلال إعادة تأهيل شبكات المياه بقيمة 45 مليون دينار بتمويل من البنك الدولي، إضافة إلى مشروع إعادة تأهيل شبكة مياه مخيم عزمي المفتي جنوب اربد بقيمة 5 ملايين دينار بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي.

وفي محافظة جرش، سيتم إعادة تأهيل شبكة مياه المصطبة بقيمة 6 مليون دينار بمنحة من الوكالة الكورية للتعاون الدولي الى جانب إنشاء شبكة صرف صحي لمناطق بلدية الجنيد في محافظة عجلون وشمال جرش بقيمة 66 مليون دينار بمنحة من الحكومة الكويتية.

وفي لواء بني كنانة بمحافظة إربد، سيجري تأهيل شبكات المياه لتحسين التزويد المائي من خلال خطوط ناقلة وخزانات وشبكات بقيمة 42 مليون دينار بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي والمشروع قيد الدراسات النهائية.

وبينت الشركة أن الأعمال بدأت في مشروع خدمة حدائق الملك عبد الله وشارع أبو راشد في مدينة اربد بشبكات مياه بقيمة 2 مليون و 700 ألف دينار بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق