اختتام القمة العربية للتكنولوجيا والابتكار

هلا أخبار – اختتمت اليوم القمة العربية للتكنولوجيا والابتكار”تكنوفيشن” والتي نظمتها شركة التحليل النقي للاستشارات الإدارية والتكنولوجية، على مدار يومين.

وافتتحت القمة بكلمة رئيسية بعنوان “تأثير التقنيات الناشئة على الثقة الرقمية” لرئيس شركة Escoute للخدمات الاستشارية(الولايات المتحدة الأميركية) مارك توماس.

وتخلل القمة جلسة أدارها الرئيس التنفيذي في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج” المهندس نضال البيطار وشارك بها: عضو مجلس إدارة الصندوق الأردني للريادة الدكتور أشرف بني محمد، ومدير المبيعات واستراتيجية الأعمال في المركز الأردني للتصميم والتطوير المهندس راتب أبو الراغب، والمدير التنفيذي لوحدة الاتصال المؤسسي والاستدامة في شركة أورنج الأردن المهندسة رنا دبابنة، ومدير برنامج “دكتور لكل مصنع” الدكتور يوسف العبداللات، تحدثوا فيها عن دور الحكومة والقطاع الخاص في دعم التكنولوجيا والابتكار.

وألقى الاستشاري في الذكاء الاصطناعي الدكتور رامي شاهين محاضرة تحدث بها عن أهم أدوات الذكاء الاصطناعي وإدارة المستقبل التي يجب تطبيقها في جميع القطاعات والمؤسسات، وكيف يجب تغيير التفكير والقدرة العقلية في حياتنا عن طريق تلك الأدوات.

ولفت شاهين إلى التغيير المهم الحاصل بين العالم الفيزيائي والرقمي وربطهم مع العالم الافتراضي لبناء مؤسسة قادرة على إنتاج وتحسين الخدمة والمعرفة.

وتحدث من شركة “داتا بروتكيت” من المغرب، المهندس محمد الحضرمي، في محاضرة حول الهندسة الاجتماعية وهي تقنية يستعملها الهاكر للحصول على البيانات واختراق الأنظمة، فهي تقنية لا تعتمد على أساليب الاختراق التكنولوجيا بل تعتمد على أساليب سيكولوجية يتم استغلال نقاط ضعف الشخص للحصول على معلوماته.

وفي حوار على هامش القمة مع مدير برنامج “دكتور لكل مصنع” الدكتور يوسف العبداللات ، قال إن البرنامج هو برنامج وطني لربط الصناعة بالأكاديمية، انطلق من الجامعة الأردنية والآن يضم جميع الجامعات الحكومية والخاصة ويركز على البعد التطبيقي وكيف نقوي العلاقة مع الصناعة في حل المشاكل.

من جهته، قال الاستشاري في الذكاء الاصطناعي الدكتور رامي شاهين في حوار على هامش القمة، ان القمه العربية للتكنولوجيا والابتكار فرصة للاطلاع على أحدث ما وصل إليه العالم العربي وآخر التطورات.

وأشار إلى مشاركة فريق أردني في فرق عمل لبناء تطبيق مشابه لتطبيق الذكاء الاصطناعي “شات جي.بي.تي”.

وأثنى مدير عام شركة التحليل النقي للاستشارات الإدارية والتكنولوجية الدكتور معتز الدبعي على الحضور وعلى مشاركتهم المثرية في القمة والمساهمة في دفع النمو الاقتصادي.

واختتمت القمة بتكريم الرعاة بجائزة falcon Award.

وشملت القمة جلسات ومحاضرات موضوعات تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وتحليلات البيانات الضخمة، والواقع المعزز/ الافتراضي، والجيل الخامس وغيرها.

يذكر أن القمة، تقام بمشاركة 500 متخصص بالتكنولوجيا والابتكار، وخبراء وصناع قرار وسياسات في العالم العربي، لتبادل الخبرات حول الموضوعات الناشئة والساخنة المتعلقة بالتكنولوجيا والابتكار، وتطبيقاتها وحالات الاستخدام الابتكارية المختلفة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق