اختتام مشروع توثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الأردن

هلا أخبار – أعلنت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي- برنامج المنح الصغيرة، عن اختتام مشروع توثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الأردن، الذي نفذ في عدد من محافظات المملكة في الشمال والوسط والجنوب.

جاء ذلك خلال الورشة الختامية للمشروع التي عقدها الجانبان اليوم بمشاركة ممثلين عن الحكومة وجمعيات أهلية ومختصين وشركاء في المشروع.

وأكد رئيس الهيئة الاستشارية للمشروع وزير الزراعة الأسبق الدكتور محمود الدويري أهمية الحفاظ على التنوع الحيوي في الأردن في هذا الوقت الذي يواجه فيه هذا القطاع أخطارا كبيرة من التدهور والفقر .

وأشار رئيس الجمعية عميد البحث العلمي وعميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية الدكتور رضا الخوالدة، أن المشروع عمل على جمع وتوثيق ونقل ونشر المعرفة الطبية الأردنية التقليدية وتبادل المعرفة والتشبيك بين ممتلكي هذه المعارف والمهارات في الأردن ودعم وتمكين المجتمعات المحلية بمواقعها الأصلية، وكذلك دعم وتمكين المرأة في المجتمعات الريفية والبادية.

ودعا إلى أهمية الحفاظ على هذا الموروث والاستفادة منه، مشيرا إلى أن الأردن مشهور بالتنوع الحيوي وان المشروع استطاع الاستفادة من النباتات المتوافرة في الأردن لأغراض طبية والحفاظ عليها.

من جانبه، أكد ممثل المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي المهندس انس الخصاونة الشراكة القائمة بين الأردن والبرنامج وحرص البرنامج على دعم مشاريع ريادية وهادفة مثل مشروع نقل المعرفة الطبية الذي حقق نجاحا متميزا وخدم قطاعا يحظى باهتمام شريحة واسعة من الأردنيين وغيرهم.

وأشار إلى أن البرنامج يعمل في الأردن منذ تأسيسه قبل 30 سنة بهدف دعم المشروعات المحلية لعمل مبادرات تحمي البيئة وتساعد على القدرات المعيشية، مؤكدا أهمية مشروع توثيق ونقل المعرفة الطبية التقليدية في الأردن.

من جهتها، استعرضت مديرة المشروع الدكتورة صباح سعيفان نتائج المشروع الذي استمر تنفيذه مدة عام ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال دعم وتمكين المجتمعات المحلية في مواقعها الأصلية وتوفير فرص التشبيك والتعاون بين المهتمين بتوثيق واستخدام المعرفة الطبية الأردنية التقليدية وآلية الاستفادة منها.

واستعرض الدكتور سالم القيسي لنتائج دراسة أجريت حول مشروع توثيق ونقل المعرفة الطبية في الأردن لا سيما في ظل عدم وجود دراسات حول الطب التقليدي والتي أكدت أهمية المساهمة التي قدمها المشروع في التوعية ونشر المعرفة بالنباتات الطبية والطب التقليدي حيث غطت الدراسة مختلف مناطق المملكة في الشمال والوسط والجنوب.

وتم على هامش الاختتام عرض فيلم وثائقي للمشروع.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق