الحكومة تطلق سجل الخدمات الحكومية

هلا أخبار – التزاماً بأولويات عمل الحكومة ضمن خارطة طريق تحديث القطاع العام لسنة 2023، أطلقت الحكومة سجل الخدمات الحكومية على الموقع الإلكتروني الخاص بـ “سند”، والذي يوفّر بيانات تفصيلية للمواطنين وقطاع الأعمال عن الخدمات الحكومية.

ويوفّر سجل الخدمات الحكومية للمُستخدِم معلومات عن الخدمة التي يرغب باستخدامها، من نوع الخدمة وشروط تقديمها، وقنوات الوصول إليها، وأوقات وفروع تقديمها، والزمن الذي يستغرقه تقديم الخدمة سواء مكانياً أو إلكترونياً، وما هي النماذج والإجراءات التي قد يحتاجها للحصول على الخدمة، بما في ذلك الوثائق والرسوم المطلوبة إن وجدت.

وطوّرت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة منصة داخلية للسجل الوطني للخدمات الحكومية بحيث تستطيع الدوائر والمؤسسات الحكومية كافة إدارة سجل الخدمات الخاص بها، ولهذه الغاية جرى تدريب ضباط الارتباط من جميع الدوائر على آلية استخدام هذا النظام بحيث يقومون بتحديث المعلومات على المنصة أولاً بأول وتعريف بطاقات الخدمات الخاصة بالمؤسسات والدوائر الحكومية وإدراج البيانات الخاصة بها من شروط ووثائق وقنوات وإجراءات، بالإضافة إلى إدخال مؤشرات الأداء الخاصة بالخدمات سواء للخدمات الإلكترونية أو المكانية.

ويحتوي سجل الخدمات الحكومية على ثلاثة أقسام رئيسة بحسب الفئة المستفيدة من الخدمة؛ أولها خدمات للأفراد ويبلغ عددها 910 خدمات منوعة كتسجيل مركبات الشحن بالصفة الخصوصية، وطلب ترخيص دور الحضانات، وتصديق الوثائق مثل شهادات الخبرة والدورات الصادرة عن الهيئات الثقافية وغيرها.

كما يتضمن القسم الثاني خدمات للأعمال؛ إذْ يبلغ عددها 1219 خدمة منوعة كطلب تسهيل حصول الجمعيات والهيئات المسجّلة لدى الجهات الرسمية الأخرى على إعفاء ضريبي وجمركي، وطلب تغيير الاسم التجاري أو العلامة التجارية، وطلب اندماج جمعيتين أو أكثر وغيرها.

فيما يشمل القسم الثالث خدمات حكومية يبلغ عددها 205 خدمات منوعة كطلب إفراز وتوحيد وتجزئة الأبنية والأراضي، ومنح الإعفاءات الضريبية – ضريبة المبيعات، وتسجيل المركبات بالصفة الحكومية أو الدبلوماسية وغيرها من الخدمات.

وكانت الحكومة أعلنت في بداية العام عن التزامها بإطلاق السجّل الموحد للخدمات الحكومية ضمن أولويات عملها في مكوّن الإجراءات والرقمنة، الذي يربط بين المؤسسات الحكومية بهدف تقديم خدمات متكاملة للمواطنين سواء إلكترونية أو معلوماتية.

ويمكن الاطلاع على بطاقات الخدمات للدوائر والمؤسسات الحكومية التي تمّ توثيقها عبر الموقع الإلكتروني SANAD portal (https://sanad.jo/ar/pages/mainservices)، إذْ يستطيع المواطن من خلال هذه المنصة استعراض البطاقات الخاصة بالخدمات الحكومية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق