الأردن استقبل 3,5 مليون لاجئ من 52 جنسية

هلا أخبار – قال مدير إدارة شؤون اللاجئين العميد الدكتور تامر المعايطة، إن المملكة الأردنية الهاشمية استقبلت 3.5 مليون لاجئ من 52 جنسية، إذ يعد الدولة الثانية عالميا في استقبال اللاجئين والأولى عالميا مقارنة بعدد السكان.

وأكد المعايطة، اليوم الثلاثاء، أن الأردن قدم خدماته الأمنية والتنظيمية والإدارية والإنسانية في ملف اللجوء انطلاقا من المبادئ الأردنية الهاشمية وأدت كلا من مديرية الأمن العام ووزارة الداخلية مهامها على أكمل وجه بالتعاون مع الشركاء من المنظمات الدولية.

وبين المعايطة أن مخيم الزعتري هو أكبر مخيم للجوء السوري في العالم إذ يتسع 80 ألف لاجئ، بسعة تتجاوز ال 26 ألف كرفان، وتخدمه 32 مدرسة و9 مراكز صحية ومستشفى ويضم أكثر من 50 مسجدا ومصلى، بينما يقطن في مخيم الحديقة 600 لاجئ و 50 ألف لاجئ في مخيم الأزرق، و 6 آلاف لاجئ في مرجيب الفهود، وفق حديثه لـ”إذاعة الأمن العام”.

وأضاف أنه تم فتح مكاتب عمل داخل المخيمات، ومكاتب للعودة الطوعية ومكاتب لم شمل ومكاتب أحوال مدنية ومحاكم شرعية لتوثيق العقود الطلاق والزواج.

وعلى مستوى التعليم، كشف المعايطة أن مجموع المدارس بلغ 49 مدرسة قدمت خدماتها لأكثر من 36 ألف طالب سوري.

وعلى الصعيد الصحي، قال إن المستشفيات الأردنية استقبلت أكثر من 700 ألف مرجع سوري خلال عام 2022، وما يقارب 330 ألف مرجع خلال النصف الأول من العام الحالي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق