التربية: 8800 طالب يشاركون في “بصمة”

هلا أخبار – يشارك 8800 طالب وطالبة من الصف التاسع الأساسي من طلبة المدارس الحكومية والثقافة العسكرية ووكالة الغوث الدولية في برنامج التدريب الوطني الصيفي”بصمة”.

واكدت الوزارة في بيان اليوم الاربعاء، أنها ستطلق البرنامج التدريبي في النصف الأول من آب المقبل بالتعاون مع عدد من الوزارات والمنظمات والهيئات والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.

وبينت أن فكرة البرنامج تأتي انسجاما مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في الورقة النقاشية السابعة، الخاصة بتطوير العملية التعليمية بوصفها جوهر نهضة الأمم؛ وتحقيقا لغاية نبيلة تتمثل في أن نرى مدارسنا مختبرات تكتشف فيها ميول الطلبة، وتصقل مواهبهم، وتنمى قدراتهم.

ويهدف البرنامج، بحسب البيان، إلى تعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن وترسيخ المواطنة الصالحة، واستثمار طاقات الطلبة بما هو مفيد للمجتمع والمدرسة، وبناء جسور الثقة بين الطلبة ومدرستهم وإبعادهم عن المؤثرات السلبية.

كما يسعى البرنامج إلى تمكين الطلبة من التعبير عن أنفسهم عبر ممارسة مختلف الأنشطة الكشفية والإرشادية والتطوعية والثقافية والفنية والرياضية والخدمة المجتمعية، وتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم وصقل مواهبهم، إضافة إلى تمكينهم من أساليب الحوار وثقافة تقبل الآخر، واحترام وجهات النظر المختلفة.

ويتضمن البرنامج اليومي أنشطة ومهارات كشفية/ إرشادية، ورياضية، وأنشطة ثقافية وفنيةومحاضرات حول قيم مبادرة “حقق” لمؤسسة ولي العهد، و “خطة النهوض الوطني” بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية، ومبادرة “الحل هو المشاركة” بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب، وخدمة مجتمعية وعمل تطوعي.
كما يتضمن حملات توعية وإرشاد لطلبة الصف التاسع بهدف رفع نسبة الالتحاق بمسار التعليم المهني وبرنامج (BTEC)، الذي تنفذه الوزارة كخطوة ريادية انسجاما مع رؤية التحديث الاقتصادي من خلال تدريب وتأهيل كوادر بشرية أردنية بكفايات عالية ومنافسة في سوق العمل العربي والإقليمي.

وفيما يتعلق بتنفيذ البرنامج على مستوى مديريات التربية والتعليم، اوضحت الوزارة، ان البرنامج الذي يستهدف الذكور والإناث، سيطبق بمشاركة مدرستين من كل مديرية بما فيها الثقافة العسكرية ووكالة الغوث إحداها للذكور والأخرى للإناث، وبواقع 100 طالب أو طالبة في كل مدرسة، حيث يتم تنفيذ البرنامج في كل مدرسة على مدار 10 أيام عمل فعلي، بواقع 6 ساعات عمل لكل يوم.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق