دعم أعلاف المواشي يصـل إلى 100 مليون دينار سنوياً

هلا أخبار – قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن دعم أعلاف المواشي من الشعير والنخالة يصل أحيانا إلى نحو 100 مليون دينار سنوياً.

وعرج الحنيفات في مقابلة له مع موقع هلا أخبار، اليوم السبت، إلى وجود نحو 4 ملايين رأس من الأغنام والماعز والأبقار والحيول والجمال، منوها بأن الأردن قد يكون الدولة الوحيدة في المنطقة التي تدعم بمثل هذه المبالغ.

ولفت إلى العمل على تقديم لقاحات ومطاعيم دورية للأوبئة التي قد تصيب المواشي، وتعزيز منظومة العمل على الخدمات البيطرية من خلال إنشاء 3 مراكز بيطرية في لواء الرمثا ومنطقة جاوا من العاصمة عمّان ومحافظة الطفيلة، إضافة إلى محاولة تعيين 60 طبيبا بيطريا لرفد الكوادر الفنية البيطرية.

وتحدث عن اكتفاء من مادة الدجاج بنسبة 80%، ومن البيض بنسبة فاقت 100%، ومن اللحوم الحمراء بنسبة 30%، مؤكدا العمل على تعزيز الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية عبر توجيه التمويل.

وأشار إلى إعطاء قروض دون فائدة بقيمة 20 مليون دينار لمربي ومسمني العجول والخراف والماعز، لزيادة كميات اللحوم الحمراء المنتجة إضافة إلى تسهيلات على استيرادها لتوفيرها للمستهلك بحسب حالة العرض والطلب.

وبين أن التغيرات المناخية وتراجع الهطول المطري وقلة الوفرة المائية والأعلاف تحد من اكتفاء الأردن من اللحوم الحمراء، لكن الوزارة تحاول قدر استطاعتها زيادة الاكتفاء من اللحوم الحمراء.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق