اختتام فعاليات مسابقة علماء الغد الوطني 2023

هلا أخبار –  اختتمت،  الأحد، أعمال مسابقة “علماء الغد الوطني JoYS للعام 2023″، والتي نظمتها سفارة أيرلندا في الأردن، بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد ومؤسسة الملكة رانيا ووزارة التربية والتعليم.

وشارك في المسابقة، 120 مدرسة و638 طالبًا وطالبة، و100 معلم متخصص من مختلف محافظات المملكة، قدموا العشرات من المشاريع المبتكرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأقيم حفل الاختتام في معرض حمل اسم المبادرة، وتم تنفيذه جامعة الحسين التقنيّة، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، شارك به المتأهلون للمرحلة النهائية للمسابقة والبالغ عددهم 357 طالبًا وطالبة من 68 مدرسة، عرضوا 188 مشروعًا مبتكرًا.

وتخلل المعرض الذي استمر يومين اختيار 3 فائزين من كل فئة من قبل لجان تحكيم متخصصة، وذلك تقديرًا للمعرفة المتميزة والتفكير النقدي ومهارات حل المشكلات التي أظهرها هؤلاء العلماء الشباب.
كما تخلله تحديد لجنة المحكمّين للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث حصل الفائز الأول على فرصة المشاركة في معرض BT للعلماء الشباب في أيرلندا.

كما سيشارك الفائزون بمعسكر تدريبي برعاية سفارة أيرلندا في أيلول المقبل.

وفاز عن فئة أفضل ثلاثة مشاريع على مستوى الأردن، الكلية العلمية الإسلامية/ فرع الجبيهة Artificial Nervous System (ANS) بالجائزة الأولى، وفي الجائزة الثانية، مدرسة ذكور القصور الإعدادية – المفصلات الآمنة، فيما حصلت مدرسة شرحبيل بن حسنة الثانوية للبنين – مراقبة دوام الطالب. على الجائزة الثالثة.

وعن فئة التكنولوجيا، ذهبت الجائزة الأولى: للكلية العلمية الإسلامية/الجبيهة – البرنامج البريطاني: The Smart Plant Watering System، والجائزة الثانية للكلية العلمية الإسلامية – جبل عمان: GREEN EVERYWHERE STREET LIGHTS، والجائزة الثالثة ذهبت للأكاديمية الدولية – عمان: iBreathe.

وفئة العلوم البيولوجية والبيئية، حصدت الجائزة الأولى مدرسة اليوبيل: A New Concept of Eco-Friendly Material that can Replace Plastic، فيما حصدت الجائزة الثانية مدرسة وادي السير الإعدادية المختلطة: مشروع إعادة تدوير الخبز التالف إلى سماد عضوي، وذهبت الجائزة الثالثة لمدرسة الأميرة عالية الثانوية للبنات: Bio Cylinders.

وعن فئة الفيزياء والرياضيات والكيمياء، نالت الجائزة الأولى، الأكاديمية الدولية – عمان: Recycling Fast Fashion Garments Into Tents for Refugees، والجائزة الثانية مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية للبنات: future global agriculture، والجائزة الثالثة مدرسة إناث مخيم عمان الإعدادية الثانية: الري الذكي بالتنقيط.

وفي فئة العلوم الاجتماعية والسلوكية، فازت بالجائزة الأولى مدرسة الحمّة الأردنيّة الثانوية للبنين/المخيبـــة: بصمة وبسمة، وفي الجائزة الثانية أكاديمية عمان: What Is Anxiety – Better Together App، فيما نالت الجائزة الثالثة، مدرسة الحسين الأساسية للبنات: متعة الرياضيات.

وتشجّع المسابقة التي تم إطلاقها في الأردن العام الماضي على نشر ثقافة الابتكار والبحث العلمي بين الشباب الأردني، وتسعى إلى المساهمة في دعم الجهود الوطنيّة الهادفة إلى تعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي في الأردن.

وتهدف المسابقة إلى إبراز المواهب الشبابيّة الأردنيّة في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، و إبراز الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) بين الحضور من جميع الأعمار، من خلال العروض التفاعلية والمحفزة للتفكير.

من جهتها، أعربت سفيرة أيرلندا في الأردن ماريان بولجر، عن إعجابها بمواهب الطلاب المشاركين، قائلة: “إن التفاني في استكشاف المشكلات المعقدة وحلها من خلال هذه المبادرة يشير إلى المستقبل المشرق الذي ينتظر الأردن في مجالات العلوم والتكنولوجيا، من خلال المواهب والإبداع الذي عبر عنه الطلاب بوضوح خلال المعرض”.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة جمعية علماء الغد الأردنية محمد طهبوب، إن معرض مبادرة علماء الغد الأردنية 2023 يشجع على التعاون والفضول العملي والتفكير النقدي، مشيراً الى أنه يعد حافزاً لرعاية الجيل القادم من المبتكرين الذين سيسهمون بالتقدم العلمي والتكنولوجي في الأردن.

يشار إلى أن مبادرة علماء الغد، هي مبادرة دوليّة تم إطلاقها لأول مرة في أيرلندا منذ حوالي 60 عامًا، وتقدم منصة مهمة للعلماء الشباب لإظهار إمكاناتهم وتشكيل مستقبل أكثر إشراقًا، عن طريق إبراز مواهبهم بشكل يعزز من إمكاناتهم في المساهمة بمجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.بترا





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق