الكهرباء الوطنية: نعمل على تعزيز منظومة الربط الكهربائي الإقليمي

هلا أخبار – أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة، أن الشركة استطاعت المحافظة على ديمومة النظام الكهربائي واستقراريته من خلال مواصلة جهودها للمحافظة على سلسلة تزويد وإمداد قوية لخدمات التيار الكهربائي.

وقال إن الشركة عملت على تطوير وتحديث وتدعيم شبكة النقل الكهربائية من خلال تنفيذ مشاريع إنشاء وتوسعة محطات التحويل الرئيسة وخطوط النقل ذات الجهد 400 و132 (ك.ف) في مختلف المواقع، ورفـع قـدرة شبكة النقل على استيعاب المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة التي أصبحت خيارا استراتيجيا مهما ومكونا أساسيا في النظام الكهربائي الأردني.

وبحسب ما ورد على لسان الرواشدة في التقرير السنوي للشركة 2022، شكلت الطاقة المتجددة ما نسبته 29 بالمئة من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في النظام الكهربائي منها 19.3 بالمئة نسبة مساهمة مشاريع الطاقة المتجددة المربوطة على شبكة النقل الوطنية.

وبلغت الاستطاعة الكلية المركبة لمشاريع الطاقة المتجددة على شبكة النقل حوالي 1579 م.و حتى نهاية 2022، منها 1468 (م.و) مشاريع شراء طاقة، و11 (م.و) مشاريع عبور وصافي قياس.

وأشار الرواشدة بحسب التقرير السنوي إلى أن الشركة اتخذت خطوات مهمة في مواجهة التحديات التشغيلية لمصادر الطاقة المتجددة، بهدف رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 30 بالمئة بحلول عام 2030.

وبين أن عملت الشركة على إنشاء مشروع لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام مياه السدود قرب سد وادي الموجب باستطاعة 450 ميجا واط لمدة سبع ساعات تخزين، بما يعادل 3150 (م.و.س) في الدورة الواحدة.

وبحسب الرواشدة يهدف ذلك الى تعزيز استقرارية الشبكة والمحافظة على النظام البيئي وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد لغايات توليد الطاقة الكهربائية، والتحول نحو النمو الأخضر المستدام في قطاع الكهرباء.

ولغايات زيادة موثوقية واعتمادية واستقرارية الشبكة الكهربائية واصلت الشركة، تعزيزها لمنظومة الربط الكهربائي الإقليمي، حيث انتهت من تنفيذ مشروع رفع قدرة التزويد إلى فلسطين (شركة كهرباء القدس) من 40 م.و الى 80 (م.و)، من خلال إنشاء مشروع محطة تحويل الرامة 132/33 ك.ف، بقدرة تحويلية 80 (م.ف.أ)، ومن المتوقع البدء بتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع محطة تحويل الرامة في النصف الثاني من العام الحالي 2023.

كما جرى تدشين المرحلة الأولـى من مشروع الربط الكهربائي الاردني- العراقي من خلال (محطة تحويل الريشة) 400/132/33 ك.ف، وباشرت الشركة اتخاذ الإجـراءات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع من خلال طرح العطاءات اللازمة لإنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة، وإنشاء خط الربط الكهربائي بين المحطة ومحطة تحويل القائم في العراق.

وفيما يتعلق بمشروع الـربـط الكهـربائي الأردنـي – الـسـعـودي، جرى الانتهاء مـن إعـداد كافة الـدراسـات الفنية والاقتصادية الخاصة بالمشروع والتوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين لإعـداد اتفاقيات المشروع الثالث (الربط والتشغيل والتجارية)، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال المشروع والبدء بالتشغيل التجاري نهاية عام 2025.

كما واصلت الشركة، بحسب التقرير، جهودها الحثيثة لاستكمال العمل على مشروع رفع قدرات تبادل الطاقة الكهربائية بين الأردن ومصر، فجرى تجديد عقد تبادل الطاقة بين الجانبين لعام 2023.

وبخصوص الربط الكهربائي الاردني السوري، أشار التقرير إلى أنه لم يتم خلال العام الماضي أي تبادل للطاقة الكهربائية بين البلدين.

أما حول الربط الكهربائي مع لبنان فبين التقرير أنه لم يتم البدء بتنفيذ ما جاء في عقد تبادل الطاقة بين الجانبين واتفاقية تمرير الطاقة عبر الشبكة السورية التي وقعت عام 2022.

وفيما يتعلق بالربط الكهربائي الأردني الخليجي المصري جرى الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية للمشروع من خلال مستشار عالمي ويجري حاليا التنسيق لرسم خارطة طريق للمشروع يتضمن الجدول الزمني لمراحل إنجازه، ويتم من خلال مستشار المشروع ،بالتعاون مع الأطراف الثلاثة دراسة نموذج للتبادل الأجدى لجميع أنظمة المشروع.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق