الهند ثالث أكبر دولة مستثمرة في الوطن العربي

هلا أخبار – بدأت في نيودلهي، أعمال مؤتمر الشراكة الهندية العربية السادس، بعنوان “التعاون التجاري الهندي العربي: الطريق إلى الأمام”.

ويأتي المؤتمر بتنظيم مشترك من جامعة الدول العربية، واتحادات غرف التجارة والصناعة الهندية، والغرف العربية، ورجال الأعمال العرب، وبمشاركة مؤسسات العمل العربي المشترك.

وبحسب بيان لاتحاد رجال الأعمال العرب اليوم الثلاثاء، أكد الأمين العام المساعد للاتحاد طارق حجازي، أهمية العلاقات الاستثمارية العربية-الهندية، التي تطورت خلال السنوات الأخيرة، نتيجة الشراكات الاستراتيجية القائمة على المصالح الاقتصادية المشتركة، والتعاون في تحقيق الازدهار والنمو على جميع الأصعدة.

وقال: “نرى اليوم نتائج هذه الشراكة الاستراتيجية التي أسستها جامعة الدول العربية لما تتمتع به العلاقات المشتركة بتاريخ طويل من التعاون التجاري والاستثماري المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية الواعدة من أبرزها، قطاعات الطاقة، والبنية التحتية، والصناعة، وتكنولوجيا المعلومات والسياحة”

وأضاف أن الهند ثالث أكبر دولة مستثمرة في الوطن العربي من حيث عدد المشاريع خلال عام 2021، بعدد مشاريع بلغت 105، وبقيمة استثمارات بلغت 4.8 مليار دولار، وبنسبة 14.6 بالمئة من إجمالي رؤوس الأموال المستثمرة في الوطن العربي، وثاني أكبر دولة مستثمرة في الوطن العربي من حيث إيجاد الوظائف للفترة نفسها بما يقارب 8700 فرصة عمل، وبنسبة 11.5 بالمئة من إجمالي عدد الوظائف.

وأشار إلى أن التعاون المشترك في مجال الطاقة، خاصة وأن الهند تعد من أكبر مستوردي النفط العربي، إلى جانب مساهمة الهند في الاستثمار بمشاريع البنية التحتية لدى الوطن العربي، ساهم في إنجاح الشراكة العربية-الهندية.

وأكد أهمية التوجه نحو وضع برامج تنفيذية للاتفاقيات الثنائية وبروتوكولات التفاهم الموقعة بين الدول العربية والهند لتحقيق أكبر استفادة ممكنة، إضافة إلى عقد جلسة متخصصة بين القطاعين العام والخاص لدى الجانبين لتحديد معوقات تنمية الاستثمار والتبادل التجاري، وإيجاد حلول عملية للتخفيف من هذه التحديات والصعوبات والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أفضل.

وأعرب حجازي عن أمله بأن يسهم هذا المؤتمر في الوصول إلى تطلعات مجتمع الأعمال العربي في تحقيق شراكة عربية هندية مستقبلية نحو الأمام، وتوطيد العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الجانبين.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق