مذكرة تفاهم لإعداد دراسات تقييم النحاس جنوب البحر الميت

هلا أخبار – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع شركة Metal Bank Limited (MBK) استراليا، لإعداد الدراسات الاستكشافية لخامات النحاس في منطقة وادي ملقا جنوب البحر الميت.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وعن الشركة ممثلتها في الأردن لانا حنا سلامة.

وقال الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم لاستكشاف خامات النحاس في وادي ملقا مدتها 24 شهرا تتيح للشركة الاستكشاف والتنقيب عن النحاس على أرض مساحتها 25 كيلو مترا جنوب البحر الميت، وتنفذ خلالها الشركة دراسة لتقييم الخام ومن ثم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، مشيرا إلى أن الدراسات التي أجريت سابقا عن المنطقة تشير إلى وجود تراكيز جيدة لخام النحاس فيها.

وأكد الخرابشة أن الأردن محطة مهمة للشركات العاملة في مجال التنقيب والاستثمار بقطاع التعدين، نظرا للطلب المستمر والاهتمام بقطاع التحول الطاقي، مؤكدا سعي الوزارة نحو التوسع باستغلال الثروات المعدنية، وتشجيع الاستثمار في عدة مناطق واعدة لاستغلال الخامات المعدنية.

وأشار إلى أن الوزارة منذ مطلع العام الماضي، وقعت 10 مذكرات تفاهم مع عدة شركات في خامات الليثيوم والنحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة والفوسفات، مؤكداً أن الشركات تعمل ضمن برامجها التنقيبية للوصول إلى تقديم دراسات الجدوى الاقتصادية والدخول في مذكرات تنفيذية في نهاية كل مذكرة بشكل منفصل.

وحضر حفل التوقيع أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، ومدير دراسات المصادر الطبيعية في الوزارة هشام الزيود، وعن الشركة الرئيس التنفيذي لمجموعة القحطاني القابضة /الشريك المؤسس في الشركة خالد عبدالهادي القحطاني.

يشار إلى أن Metal Bank Limited هي شركة أسترالية مسجلة في السوق المالي الأسترالي تعمل في مجال التنقيب والاستكشاف عن المعادن الثمينة كالذهب والنحاس، ولها عدة مشاريع تنقيب في استراليا، وتستهدف توسيع أعمالها خارجيا من خلال المناطق المؤملة وتطوير المصادر الطبيعية واستغلالها وفقًا للمعايير العالمية ذات العلاقة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق