وزير الزراعة: خطة التحفيز وإنشاء المصانع ستخلق 2500 فرصة عمل

توقيع ثلاث اتفاقيات ضمن مشروع تحفيز الصناعات الزراعية في المدن الصناعية والتنموية


هلا أخبار – وقع وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، ثلاث اتفاقيات مع منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية وعدد من المستثمرين ضمن مشروع تحفيز الصناعات الزراعية في المدن الصناعية والتنموية تحقيقا للأمن الغذائي.

ووفق بيان الخميس، شملت الاتفاقيات التي وقعت اتفاقية مع منطقة الملك حسين التنموية ممثلة بالسيدة ليزا الدغمي مديرة المنطقة، حيث ستعمل الاتفاقية على شمول المنطقة ضمن برامج التحفيز للاستثمار في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية وسيتم توقيع اتفاقيات مع مستثمرين في المنطقة الأسبوع المقبل.

وتم توقيع اتفاقيتين اثنتين لتصنيع البطاطا “نصف المقلية” في محافظة الطفيلة لاستيعاب الفائض المحلي من البطاطا حيث يستورد الأردن سنويا ما يصل إلى 100 ألف طن من البطاطا التصنيعية وهذه المصانع ستساهم في تحقيق القيمة المضافة محليا وتقليل الاستيراد واستيعاب الفائض حيث ستتكفل الوزارة بأجرة المصانع لمدة خمس سنوات.

وأكد الحنيفات أن خطط التصنيع الغذائي ستعمل على خلق فرص عمل وتنظيم المنتج المحلي “الإحلالي” بديلا للمستورد مع تحقيق الرقابة على المنتج المحلي وصولا إلى الجودة الأعلى والسعر المنافس وبما يستوعب فائض الإنتاج من الخضار والفواكه.

وأشار مصنعين في الأغوار الجنوبية وصلت نسبة الإنجاز فيهما إلى 80% حتى الآن، وسيتم استكمال 7 مصانع مع نهاية الأسبوع المقبل في عدد من المحافظات ليصل عدد المصانع إلى تسعة مصانع، متوقعا الحنيفات الوصول إلى 15 مصنعا حتى نهاية هذا العام.

ونوه بأن خطة التحفيز وإنشاء المصانع ستخلق 2000 فرصة عمل مباشرة و500 فرصة عمل غير مباشرة، إضافة إلى تحقيق رؤية الأمن الغذائي والتصنيع الغذائي وتأتي ضمن خطة الشراكة مع القطاع الخاص والاستثمار في القطاع الزراعي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق