اتحاد الجامعات العربية يشارك بورشة “أساسيات ضمان الجودة” بجامعة دمشق

هلا أخبار – شارك الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبد الرحيم الحنيطي، بورشة عمل نظمتها جامعة دمشق، بعنوان “أساسيات ضمان الجودة للجامعات والاعتماد المؤسسي”.

ووفقا لبيان صادر عن الاتحاد، اليوم الاثنين، ناقش المشاركون بالورشة التي جاءت بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، آلية النشر في مجلات جامعة دمشق ومشروع تطوير الدوريات العربية، ونظام إدارة الجودة والحوكمة الرشيدة والتخطيط الإستراتيجي والاعتماد، وتقييم الأداء المؤسسي والتصنيفات العالمية ومنهجية التقييم، ومتطلبات الاعتمادية الدولية.

وأكد الدكتور الحنيطي، أهمية الورشة لمناقشتها مفاهيم الجودة ونشر ثقافتها والبرامج الأكاديمية والاعتماد الأكاديمي وطرق التحسين والتقييم المتعلقة باستدامة واستمرار الجودة في البرنامج الأكاديمي وكيفية الحفاظ عليها من قبل الجامعات، والتأكد من سلامتها، وجودة مخرجاتها من كوادر بشرية، ومنتجات البحث العلمي، ومدى فعاليته وجدوى تطبيقه لخدمة المجتمعات المحلية.

بدوره، أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد الجبان، العمل المستمر لتحسين تصنيف جامعة دمشق، وتطبيق معايير الجودة والاعتمادية وتطوير مجلات البحث العلمي والنشر الخارجي، مشيراً إلى أن 5 مجلات علمية من منشورات الجامعة دخلت أخيرا تصنيف (ويب أوف سينس) العالمي، كما يتم العمل للحصول على الاعتمادية الدولية للكليات الطبية.

من جهتها، عرضت مسؤولة التقنيات والمجلات العربية وتطويرها في اتحاد الجامعات العربية الدكتورة أمية مراد، الجهود التي يبذلها الاتحاد في تطوير المجلات العربية وسعيه الحثيث لضم المجلات العربية إلى قادة بيانات سكوبس؛ مما يسهم بنشر البحوث العربية في المجلات العالمية المرموقة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق