الخصاونة: اكتشافات واعدة قرب الحدود الأردنية العراقية

هلا أخبار – ترأس رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ورئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اجتماعاً موسَّعاً للجنة الأردنية العراقية المشتركة ضمَّ وزراء وممثِّلين عن القطاع الخاص في البلدين الشَّقيقين؛ لبحث آليَّات توسيع آفاق التَّعاون المشترك في مجالات الصِّناعة والتِّجارة والطَّاقة والاستثمار والنَّقل والزِّراعة والبيئة والصَّحة والتَّعليم.

وقال الخصاونة والسُّوداني: أجرينا مباحثات مثمرة على صعيد الوزراء والقطاع الخاص ستسهم في رفع مستوى التَّعاون الثُّنائي في مختلف المجالات، وإيجاد فُرص للتَّعاون الإقليمي ضمن آليَّة التَّعاون الثُّلاثي.

وأكدا رفض الأردن والعراق المطلق لممارسات حرق المصحف الشَّريف التي تثير حفيظة المسلمين، ونددا بهذه الأفعال المسيئة التي تغذِّي مشاعر الكراهية والعنصريَّة.

كما أكدا موقف البلدين الدَّاعم للقضية الفلسطينية، وحقّ الشعب الفلسطيني الشَّقيق في إقامة دولته المستقلَّة وعاصمتها القدس الشرقيَّة، على خطوط الرَّابع من حزيران لعام 1967م، وأهميَّة الوصاية الهاشميَّة في الحفاظ على المقدَّسات الإسلاميَّة والمسيحيَّة في القدس.

وقال الخصاونة، في تصريحات صحفية مشتركة مع نظيره العراقي نقلتها وكالة الأنباء العراقية، إن العلاقات الأردنية العراقية متجددة، مشددا على أهمية التنسيق العسكري لمحاربة الإرهاب.

وأشار إلى أن الأردن يعاني من آفة المخدرات، ولا بد من تعزيز التعاون لمواجهة هذا التهديد.

وتحدث عن بحث الاحتياجات العراقية للطاقة المتجددة، ومناقشة الآليات الثلاثية التي تجمع الأردن مع العراق ومصر.

ولفت إلى أن المرحلة الثانية من الربط الكهربائي مع العراق تسير بشكل متسارع، منوها في الوقت ذاته إلى أن هناك اكتشافات واعدة بالقرب من الحدود الأردنية العراقية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي إن زيارة رئيس الوزراء الأردني إلى بغداد تؤكد عمق العلاقة بين الأردن والعراق، لافتا إلى أن اللقاءات الثنائية كانت إيجابية.

وأضاف أن الحكومة العراقية تؤكد على سياسة التوازن في المنطقة، مبينا، أن العراق يؤكد على رفع مستوى التواصل بالمنطقة.

وتابع أن العراق داعم للقطاع الخاص الأردني والعراقي، مضيفا “أكدنا خلال الاجتماعات على مشاريع محورية بينها المدينة الصناعية”.

وأشار إلى أن الأردن ساحة مكملة ومندمجة مع الاقتصاد العراقي ونطمح لتوسعة التعاون، متابعا “أكدنا على زيادة الرحلات الجوية بين الأردن والعراق”.

وأكد أن هنالك مشاريع ومقترحات واعدة ستعود بالنفع على الأردن والعراق ومصر وهي قيد النقاش، منوها إلى توجيه الأجهزة المختصة في العراق والأردن بتقديم التسهيلات للتجارة بين البلدين.

هلا أخبار + واع

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق