افتتاح محطة لإنتاج تقاوي البطاطا

هلا أخبار – افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس، محطة ريادية لإنتاج تقاوي البطاطا باستخدام تقنية الزراعة الهوائية وزراعة الأنسجة أحد المشاريع الريادية في حاضنة الابتكار الزراعي وريادة الأعمال الزراعية التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية.

وأكد الحنيفات، بحضور محافظ البلقاء الدكتور فراس أبوقاعود أن الوزارة وضمن خطط التحديث الاقتصادي والخطة الوطنية للزراعة المستدامة أعدت مصفوفه تخدم الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي في عدد من المحاصيل عبر تطوير الإرشاد الزراعي وتقديم التمويل ورعاية الأفكار والبرامج والزراعات المهمة والتسويق من خلال شركة التسويق الزراعية.

وثمن الحنيفات دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الذراع العلمي لوزارة الزراعة في احتضان المشاريع الريادية من خلال حاضنة الابتكار الزراعي والتي سيكون لها انعكاس واضح على تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية الزراعية الجيدة من خلال تقليل فاتورة تقاوي البطاطا والتي لها دور كبير في رقع قيمة مستلزمات الإنتاج بالنسبة لمحصول البطاطا بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها، حيث يستورد الأردن ما معدله 12 ألف طن بطاطا سنويا من دول العالم المختلفة.

ودعا الحنيفات القطاع الخاص الى دعم و تبني مخرجات هذه التقنية الحديثة وهي نتاج الأفكار الأردنية الرائدة في توجيه القطاع نحو الاستثمار في الموارد الطبيعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والذي بدوره سيحقق الأمن الغذائي.

وأشار مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد إلى منظومة التحديث الاقتصادي وإطلاق الإمكانات المستقبلية التي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني جل اهتمامه لتشكل خريطة طريق للإصلاح الاقتصادي.

ودعا الى توظيف الابتكار والإبداع في خدمة القطاع الزراعي، حيث بلغ كلفة استثمار رأس مال المشروع 400 ألف دينار خلال عامين ووفر 18 فرصة عمل وأوجد حلولا لفاتورة تقاوي البطاطا إضافة إلى جودة المنتج، باستخدام أحدث التقنيات العالمية على أيدي خبراء أردنيين.

ولفت حداد إلى أن التقنية المستخدمة في إنتاج التقاوي ستزود المملكة بتقاوي بطاطا سليمة خالية من الأمراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية، حيث يقدم المركز جميع الإمكانات والحلول لدعم هذا المشروع الريادي من خلال مختبرات رائدة في زراعة الأنسجة خاصة مختبر زراعة الأنسجة والذي يعتبر من المختبرات الرائدة في تبني التقنيات الحديثة.

وبين مدير عام شركة التقنية لإنتاج التقاوي المهندس محمد ياسين ان الشركة أسست بأيد وعقول أردنية عام 2019 التي تهدف بدورها إلى إنتاج تقاوي البطاطا من خلال مشروعها ضمن حاضنة الابتكار الزراعي في المركز الوطني للبحوث الزراعية.

وقال ياسين إن هذا المشروع يهدف إلى إقامة منشأة متخصصة في إنتاج تقاوي البطاطا ابتداء من الأنسجة باستخدام تقنية الزراعة الهوائية وإكثارها في الحقول الزراعية بحيث يكون إنتاجها مطابقا لشروط تداول تقاوي البطاطا في الأردن حسب تعليمات رقم ز/28 لسنة 2016 وهي تعليمات استيراد وتصدير وإنتاج وتداول تقاوي البطاطا بحيث تكون أصناف معتمدة وخالية من الأمراض الفيروسية والعفن وأمراض الذبول، ويكون ذلك من خلال أنتاج أصول ما قبل الأساس وتقاوي الأساس وانتهاءَ بإنتاج تقاوي بطاطا المائدة من الأصناف المعتمدة في الأردن. تقاوي بطاطا المائدة من الأصناف المعتمدة في الأردن.

وأشار مدير عام الإقراض الزراعي المهندس محمد الدوجان إلى التعاون المستمر مع المركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال دعم مشاريع حاضنة الابتكار الزراعي بقروض ميسرة بدون فوائد حيث منح الإقراض هذا المشروع بمبلغ 70 ألف دينار لغايات تمكين المشاريع الريادية التي يقودها المركز الوطني والتي سيكون لها انعكاس واضح على تطوير القطاع الزراعي.

وأشار رئيس بلدية عين الباشا جمال الفاعوري الى دور المركز الوطني البحوث الزراعية الريادي في احتضان المشاريع الريادية وخلق فرص عمل لأبناء محافظة البلقاء .

وقال، ان المركز خطا خطوات نوعية ورائدة خلال السنوات الخمس الأخيرة الماضية من خلال جلب المشاريع الدولية والإقليمية والتي أسهمت بشكل واضح في تطوير البحث العلمي والبنية التحتية للمركز علاوة على تأثير المركز الوطني على البيئة المحيطة للمركز في لواء عين الباشا وخاصة خلال جائحة كورونا.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق