الجامعة العربية تُسلم العدل الدولية مرافعتها حول الاحتلال

هلا أخبار – سلمت الأمانة العامة للجامعة العربية، نسخة من مرافعتها المكتوبة إلى محكمة العدل الدولية، بمقرها في لاهاي، لإصدار فتوى قانونية حول طبيعة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، وآثاره والتبعات القانونية المترتبة عليه.

وقال جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الأمانة العامة للجامعة أخذت على عاتقها إعداد المرافعة المكتوبة بمعرفة خبراء قانونيين على أعلى مستوى، وبمتابعة مباشرة من الأمين العام أحمد أبو الغيط، بالنظر للأهمية الكبيرة التي تنطوي عليها هذه المعركة القانونية والدبلوماسية.

وأوضح رشدي أن المرافعة تضمنت، بالأدلة والحيثيات، ما يتعرض له الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدراته من احتلال إسرائيلي متواصل، واستيطان استعماري مستمر، وتطبيق التمييز والفصل العنصري (الأبارتهايد)، وما ينطوي عليه من انتهاكات وجرائم ممنهجة تنتهك بصورة جسيمة كافة قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأضاف، إن النضال في ميدان القانون الدولي يُعد ذا أهمية كبيرة في تثبيت الحقوق الفلسطينية، وتحميل إسرائيل المسؤولية القانونية والأخلاقية، فضلاً عن التبعات السياسية، لمُباشرتها على مدى عقود نظام احتلالٍ ينطبق عليه توصيف الفصل العنصري.

وأوضح رشدي، أن عدداً من الدول العربية والصديقة، ستقوم بتقديم مرافعات مكتوبة تدعم الموقف الفلسطيني، وتُفند الحجج التي يتركز عليها الاحتلال الإسرائيلي.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق