تأكيد نيابي أردني عراقي على تنسيق العلاقات وتفعيل لجان الأخوة والصداقة

الاتفاق على المضي في تشريع قوانين لتطوير مكافحة المخدرات

الخلايلة: الربط الكهربائي بين البلدين سوف يكتمل بعد شهر من اليوم

التأكيد على تفعيل دور لجنة الصداقة الأردنية – العراقية

الخلايلة: ضرورة دعم استقطاب الشركات الأردنية للاستثمار في العراق

الخلايلة: الأردن داعم بقوة لاستقرار العراق


هلا أخبار – أجرى الوفد النيابي الأردني، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، الدكتور أحمد الخلايلة، في بغداد اليوم الاثنين، لقاء مع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي، الدكتور شاخوان عبدالله، وكذلك عدة لقاءات مع لجان نيابية عراقية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات.

وأكد الخلايلة والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي أهمية تنسيق العلاقات البرلمانية وتفعيل لجان الأخوة والصداقة تحقيقا لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

كما التقى الوفد النيابي، لجنة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية النيابية العراقية، برئاسة النائب الدكتور عدنان الجحيشي.

وأكد الخلايلة أن الأردن والعراق يعانيان من خطر المخدرات والمؤثرات العقلية، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية في الأردن في حرب ضد تجار ومروجي المخدرات خاصة في شمال البلاد التي يوجد فيها منظمات لتجارة المخدرات تمتلك إمكانات تقنية عالية في تعزيز تجارتها.

كما أكد استعداد الأردن لتعزيز التعاون المشترك مع العراق من أجل مكافحة المخدرات.

بدوره، أكد الجانب العراقي استعداد بلاده للعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مكافحة المخدرات كونها تشكل خطرا على المجتمعات واستنزاف الاقتصاد في البلدين.

واتفق المجتمعون على المضي قدماً في تشريع القوانين التي تسهم في تطوير مجال مكافحة المخدرات في الدولتين، مؤكدين عقد اجتماع آخر في مقبل الأيام من أجل دراسة الملاحظات والمقترحات والآراء لتضمينها في القوانين التي تعنى بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

من جهة ثانية، بحث الوفد النيابي الأردني مع لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية العراقية، برئاسة النائب أحمد الكناني، العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وقال الخلايلة إن العراق لديه مكانة كبيرة عند الأردن، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين علاقات قوية ووطيدة.

وأضاف أن الحكومة الأردنية تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال تنشيط الاستثمار، موضحاً بأن الربط الكهربائي بين البلدين سوف يكتمل بعد شهر من اليوم.

وأكد المجتمعون على ضرورة تكثيف الزيارات الثنائية بين مجلس النواب العراقي ومجلس النواب الأردني ولجانهما للوصول إلى اتفاقيات تخدم مصلحة البلدين.

كما التقى الوفد النيابي الأردني لجنة العلاقات الخارجية النيابية العراقية، برئاسة النائب ديلان غفور صالح.

وأكد الخلايلة أن العراق هو سند الأردن وظهره، مشيراً إلى أن نهج المملكة الأردنية الهاشمية هو عروبي وهمه الكبير توحيد الدول العربية واكتسابها القوة.

وبين بأن للعراق مكانة خاصة في نفوس الأردنيين، مؤكداً ضرورة تطوير العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة والمجالات ودعم العراق للأردن.

بدوره، أكد الجانب العراقي ضرورة العمل على توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين وتقويتها بشكل أكبر، مشيرًا إلى أن العراق داعم للأردن خاصة وأنها تمر بظروف اقتصادية صعبة مما يستدعي عدم التخلي عنها فهي تشكل للعراق أهمية وتربطهما علاقة تاريخية.

وفي نهاية اللقاء، أكد المجتمعون على تفعيل دور لجنة الصداقة الأردنية – العراقية، وتحقيق الزيارات الثنائية بينهما لتعزيز العلاقات من خلال عقد اتفاقيات تخدم مصلحة البلدين.

وعقد الوفد النيابي الأردني لقاء مع لجنة الاستثمار والتنمية النيابية العراقية، برئاسة النائب حسن الخفاجي.

وأكد الخلايلة دعم الحكومة الأردنية للحكومة العراقية من أجل الارتقاء بواقع البلاد، مشيراً إلى أن العراق صاحب فضل على جميع الدول العربية.

وأشار إلى ضرورة دعم استقطاب الشركات الأردنية للاستثمار في العراق من خلال التعاون مع مجلس النواب العراقي ولجنة الاستثمار والتنمية.

من جهته، أكد الجانب العراقي ضرورة تفعيل اللقاءات الثنائية بين الجانبين لتعزيز العلاقات وتوطيدها خدمة لصالح الشعبين العراقي والأردني.

كما التقى الوفد النيابي الأردني لجنة الأمن النيابية العراقية، برئاسة النائب عباس الزاملي.

وقال الخلايلة إن التجربة النيابية في العراق قد نضجت وأصبحت من أفضل الدول ذات النظام البرلماني، لافتًا إلى ضرورة الاستفادة من التعاون المشترك بين مجلس النواب العراقي ومجلس النواب الأردني.

وأكد أن الأردن داعم بقوة لاستقرار العراق وهذا ما يؤكد عليه دائماً وأبداً جلالة الملك عبد الله الثاني بأن تدعم الحكومة الأردنية الحكومة العراقية من أجل استقرار العراق كونه يصب بمصلحة البلدين.

بدوره، أكد الجانب العراقي ضرورة فتح مجالات التعاون المشترك بين البلدين خاصة في الجانب العسكري والأمني، مشدداُ في الوقت ذاته على أهمية محاربة الإرهاب والفكر المتطرف ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية من قبل الحكومتين العراقية والأردنية.

وفي نهاية اللقاء، أكد المجتمعون على تكثيف الزيارات بين الجانبين للوصول إلى اتفاقيات توقع بين البلدين تسهم في توطيد العلاقة بينهما.

 

 

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق