إطلاق هاكاثون الشباب الخامس ضمن مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية

هلا أخبار – أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بالشراكة مع وزارة الاتصال الحكومي، هاكاثون الشباب الخامس للدراية الإعلامية والمعلوماتية ضمن فعاليات مؤتمر اليونسكو الدولي تحت عنوان “الدراية الإعلامية والمعلوماتية في الفضاءات الرقمية” المقرر عقده في الأردن خلال الفترة من 23 إلى 25 تشرين الأول المقبل.

ويُعد الهاكاثون، وهي مسابقة افتراضية لتصميم حلول مبتكرة لتحديات اجتماعية محددة، فرصة للشباب من طلبة الجامعات، ومراكز الشباب والمنظمات الشبابية من مختلف أنحاء العالم، لتقديم أفكار ريادية ومقترحات تساهم في علاج تحديات مجتمعية، مع التركيز على موضوع مؤتمر اليونسكو هذا العام المتعلق بالدراية الإعلامية والمعلوماتية في الفضاءات الرقمية.

ويشترط للراغبين في المشاركة بهاكاثون الشباب الخامس، عدة أمور من بينها، أن يكون عدد الفرق المشاركة سواء كانت محلية أو عربية أو دولية من ثلاثة إلى ستة أعضاء بهدف ضمان التكافؤ بين الجنسين، وأن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 32 عاماً، مع التأكيد على الالتزام بحرية التعبير، والتسجيل يستمر للأردنيين حتى 20 من الشهر الحالي على الرابط : https://indico.un.org/event/1005900/registrations/.

وتستطيع الفرق المُشارِكة في الهاكاثون تقديم مقترحات وأفكار ريادية ضمن فئات المسابقة التالية: الألعاب، والتطبيقات أو المواقع الإلكترونية، والبرامج الإذاعية (البودكاست)، والحلول المجتمعية الإبداعية دون استخدام وسائل التكنولوجيا، إضافة إلى قبول طرق إبداعية أخرى للحلول المبتكرة.

ويستهدف المشاركون في الهاكاثون الشبابي تقديم حلول ريادية وابتكارية ضمن مجالات المسابقة الثلاثة التي تتضمن، تعزيز الدراية الإعلامية والمعلوماتية في الفضاءات الرقمية، والشباب الداعمين لتعزيز مفاهيم الدراية الإعلامية والمعلوماتية في المدن، ودمج الدراية الإعلامية والمعلوماتية في منظمات الشباب لمعالجة المحتوى غير القانوني على الإنترنت، بما في ذلك المعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

وسيقوم منظمو الهاكاثون بتزويد المشاركين ببرنامج إرشادي لمدة يومين في مجال الدراية الإعلامية والمعلوماتية وأغراض ومنهجيات الهاكاثون، على أن يكون هناك لجنة تحكيم مستقلة مكونة من 7 إلى 12 عضواً بناءً على متطوعين مؤهلين من شركاء التربية الإعلامية والمعلوماتية لليونسكو، إذ ستقوم اللجنة بتقييم الأعمال المقدمة في الهاكاثون وفق معايير محددة وهي الإبداع والابتكار، والتناسق، والتفوق، والجدوى والاستدامة للمشروع المقدَّم، والتأثير المتوقع للمشروع.

وستحظى الفرق الفائزة في الهاكاثون، على فرصة لعرض مشاريعهم في منتدى أجندة الشباب ضمن الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية، إضافة لحصولهم على شهادة من منظمة اليونسكو، كما سيتم تكريم الفرق المشاركة في المسابقة.

يشار إلى أن هاكاثون الشباب العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية، يُعد جزءاً أساسيًا من جدول أعمال منتدى الشباب ضمن الأسبوع العالمي للدراية الإعلامية والمعلوماتية، وهي فرصة للشباب والمنظمات الشبابية في جميع أنحاء العالم للمشاركة في إيجاد حلول مبتكرة في التربية الإعلامية والمعلوماتية بطرق هادفة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق