ارتفاع نقاط البيع في الأردن بنسبة 56% لتصل إلى 69 ألفا

هلا أخبار – مؤمن أبو ارتيمة – بلغ عدد نقاط البيع المنشرة في الأردن في نهاية عام 2022، 69,040 نقطة، مقارنة بـ44,314 نقطة بيع خلال عام 2021، وفقا لبيانات البنك المركزي.
وبحسب البيانات التي اطلعت عليها “هلا أخبار”، فإن عدد نقط البيع ارتفع بنسبة 56% في عام 2022 عن 2021.
وبلغ عدد أجهزة نقاط البيع المجهزة لقبول البطاقات المصدرة بتقنية (Contactless EMV) -غير التلامسية- خلال العام الماضي، 68,930 نقطة بيع، بنسبة 99.8% من إجمالي عدد الأجهزة.
كما بلغ عدد نقاط البيع التي تتضمن تقنية رمز الاستجابة السريع (QR)، 8,304 نقاط بيع، وبنسبة 12% من إجمالي أجهزة نقاط البيع.
ويشكل نصيب الفرد من نقاط البيع المنتشرة في الأردن، نحو 9.3 نقطة بيع لكل ألف شخص من الفئة العمرية 15 عاما فما فوق.
وبلغت العمليات المنفذة على نقاط البيع في 2022، نحو 81 مليون حركة دفع، وبقيمة إجمالية 3.7 مليار دينار، مقابل نحو 65 مليون حركة دفع وبقيمة إجمالية 2.6 مليار دينار في 2021، بارتفاع نسبته 37% في عدد الحركات، و43% في القيمة.
وفيما يتعلق بحجم عمليات الدفع المنفذة بواسطة أجهزة نقاط البيع، مصنفة حسب نوع القطاع، أصبح قطاع التجارة في المرتبة الثانية بعد القطاعات الأخرى، وبنسبة 16%، يليه قطاع السياحة وبنسبة 9%، في حين يعتبر قطاع الاتصالات الأقل نصيبا بين القطاعات، وبنسبة 1%، ليكون قبله قطاع الخدمات الأساسية وبنسبة 3%.
أما على صعيد منصات التجارة الإلكترونية في الأردن، بلغ عدد التجار الذين يقبلون دفعاتهم عبر منصات التجارة الإلكترونية كما هي في نهاية العام الماضي، 1,686 تاجرا.
وتم إجراء نحو 15 مليون حركة دفع، بقيمة إجمالية بلغت 326 مليون دينار خلال 2022، مقابل 10.7 مليون حركة دفع بقيمة 233 مليون دينار في 2021.
وارتفعت حركات الدفع عبر منصات التجارة الإلكترونية في عام 2022 بنسبة 40% في عدد وقيّم الحركات، مقارنة مع عام 2021.