صندوق رأس المال والاستثمار يستحوذ حصة بمجموعة “العقبة الرقمية”

هلا أخبار – أعلن صندوق رأس المال والاستثمار الأردني استحواذه على حصة مؤثرة في مجموعة مدينة العقبة الرقمية؛ المشروع الذي أُسّس لتلبية الطلب المتنامي على خدمات التحول الرقمي الحديث في الأردن.

و يحتضن المشروع أكبر مركز بيانات في الأردن بقدرة 6 ميجا واط، وأحد أكبر مراكز البيانات المحايدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويقدم الصندوق مجموعة متكاملة من الخدمات الرقمية، منها محطة محايدة لإنزال الكوابل البحرية، ومنصة للخدمات السحابة الرقمية، ونقطة محايدة لتبادل الإنترنت (AqabaIX)، وشبكات إنترنت الألياف الضوئية (الفايبر)، وخدمات الاتصالات الدولية، وخدمات الأقمار الصناعية.

ووقع الصندوق مع المجموعة اليوم الخميس، اتفاقية تعاون بحضور وزيرة الاستثمار، خلود السقاف؛ ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز؛ ونائب محافظ البنك المركزي الدكتور خلدون الوشاح؛ ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان.

وقال الفايز، إن العقبة تعد أول مدينة رقمية أردنية، ومركزا رئيسيا للإقليم والمنطقة العربيةلمثل هذه الاستثمارات وترويج للأردن في جميع القطاعات عالميا، مؤكدا أن السلطة تقدم التسهيلات للمستثمرين، وتعمل على تأهيل وتمكين الشباب ضمن برامج تقنية متخصصة ليكونوا جاهزين لمثل هذه الاستثمارات وسوق العمل المحلي والخارجي.

وزيرة الاستثمار خلود السقاف اكدت اهمية توقيع اول استثمار لصندوق رأس المال والاستثمار الأردني مع مجموعة مدينة العقبة الرقمية،لتلبية الطلب المتنامي على خدمات التحول الرقمي الحديث في الأردن، مؤكدة اهمية إنشاء الصناديق الاستثمارية، كونها تساهم في تحفيز رؤوس الأموال واجتذابها، بغرض استثمارها في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية الجذابة وذات التنافسية العالية، الأمر الذي سيساعد في تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والتنموية، والتي سيكون لها أثر مباشر في نمو الاقتصاد ومحاربة مشكلتي الفقر والبطالة.

وأضافت، إن قانون البيئة الاستثمارية لسنة 2022 وضع ولأول مره إطارا قانونيا أجاز إنشاء صناديق استثمار لرصد الأموال لغايات استثمارها في الأنشطة الاقتصادية. وبموجب القانون يكتسب الصندوق الاستثماري بعد إنشائه وتسجيله من خلال وزارة الاستثمار الشخصية الاعتبارية. مشيرة الى ان استراتيجية ترويج الاستثمار للأعوام 2023 – 2026 والتي اقرها مجلس الاستثمار ايار الماضي استهدفت العديد من القطاعات منها قطاع تكنولوجيا المعلومات كأحد اهم القطاعات ذات الاولوية في استقطاب الاستثمارات الى المملكة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة إدارة صندوق رأس المال والاستثمار هاني القاضي، إن الاتفاقية استثمار رئيس للصندوق منذ إطلاقه رسميًا العام الماضي، وتتماشى مع استراتيجية الصندوق للقيام بدور محوري في الاقتصاد الأردني عبر توفير فرص العمل، وجذب أعمال جديدة، وجلب تقنيات متطورة إلى المجتمعات المحلية.

من جانبه، بين المؤسّس والمالك لمجموعة مدينة العقبة الرقمية إياد أبو خرما، أن مدينة العقبة الرقمية جذبت منذ تأسيسها نخبة من مشغلّي الاتصالات المحليين والإقليميين والدوليين، ومجموعة من مزودي المحتوى الرقمي العالميين، وستعمل شراكتنا مع الصندوق على توفير رأس المال اللازم للنمو، وزيادة الوصول إلى الموارد، والإسهام في دفع عمليات التوسع عبر فتح الفرص السوقية الجديدة.

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة إدارة صندوق رأس المال والاستثمار فارس شرف، أن المشروع سيسهم في تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الرقمية الحديثة في الأردن والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتا إلى أهمية المشروع الاستراتيجية في تعزيز حلول التحول الرقمي، وإنشاء مراكز متطورة للشركات والمؤسسات.

يشار إلى أن صندوق رأس المال والاستثمار مملوك بالكامل لـ 16 بنكًا تجاريًا وإسلاميًا، وهو أكبر صندوق استثماري يؤسّسه القطاع الخاص في الأردن، مع التزام رأسمالي قدره 275 مليون دينار (388 مليون دولار.

ويستهدف الصندوق الاستثمارات في القطاعات الحيوية والواعدة، سيما في مجالات الأمن الغذائي والصحي، والتصنيع، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

يذكر أن مدينة العقبة الرقمية مركز إقليمي للاتصال عبر بنية تحتية متطورة لتكنولوجيا المعلومات والخدمات السحابية، وهي مزود رئيسي لسعات الإنترنت للسوق الأردني والأسواق المجاورة.

وجرى اختيار مدينة العقبة الرقمية كمحطة إنزال لكيبل “بلو رامان” البحري الذي يربط آسيا بأوروبا، والذي سيتيح للمدينة تقديم خيارات متقدمة للخدمات السحابية، وخدمات البوابات الدولية، وغيرها من الحلول التقنية المتميزة للسوق الأردني والمنطقة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق