المكتبة الوطنية: العمل مستمر على أرشفة حوالي مليون وثيقة

هلا أخبار – ألقى مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال العياصرة، اليوم الخميس، محاضرة في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية، بعنوان "أسلوب البحث واستخدام المكتبة الوطنية"، للدارسين في دورة الركن/64 المشتركة/ 28، والتي تضم عدداً من الدارسين من الدول الشقيقة والصديقة، بحضور آمر الكلية العميد الركن نجي المناصير وأعضاء الهيئة التدريسية.

وتحدّث الدكتور العياصرة عن نشأة المكتبة ومهامها والمبادرات التي تقوم بها للترويج للمنتج الثقافي ودورها في التشجيع على القراءة لجميع فئات المجتمع في المملكة، إذ تعتبر المكتبة الذاكرة المركزية للدولة والمركز الثقافي والمعلوماتي الذي يعكس تراث الأمة وتطورها العلمي والأدبي والثقافي.

وبين الدكتور العياصرة دور المكتبة الوطنية في الحفاظ على النتاج الفكري الوطني، حيث بدأت مشروع أرشفة الوثائق والكتب عام 2011، التي قامت من خلاله على أرشفة أكثر من مليون وثيقة وصورة وأتاحتها على الموقع الإلكتروني وتضمنت أرشفة كافة الخطابات الملكية ولا زال العمل مستمراً على أرشفة حوالي مليون وثيقة أخرى.

وأوضح مدير عام دائرة المكتبة الوطنية كيفية البحث في فهرس المكتبة الوطنية عن الكتب من خلال الكلمات المفتاحية مثل اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، وموضوع الكتاب، بالإضافة إلى البحث في أرشيف المكتبة من خلال وثائق الجريدة الرسمية من قوانين وانظمة واتفاقيات.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله الضيف المحاضر على أسئلة واستفسارات الدارسين.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق