شركات التأمين والأطباء تتراشق الاتهامات حول لائحة الأجور

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – أثارت تسعيرة الأجور الجديدة للأطباء في الأردن، حدة التوتر بين نقابة الأطباء، والاتحاد الأردني لشركات التأمين، في ظل تراشق الاتهامات بين الطرفين.

الاتحاد الأردني لشركات التأمين يقول إن النقابة رفعت تسعيرة الأجور بواقع 400%، وهو ما تنفيه نقابة الأطباء، وتؤكد بأن اللائحة الجديدة تضبط أجور الأطباء وتمنع وضع أي أسعار فوق الحد الأعلى، وفق حديثهما لـ “هلا أخبار”، اليوم الأحد.

** نقيب الأطباء: لائحة الأجور ستضبط العديد من الإجراءات الطبية

نقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي، قال في تصريحات لـ “هلا أخبار”، اليوم الأحد، إن لائحة الأجور لعام 2021 اعتمدت من قبل من مجلس النقابة في ذلك الوقت إلا أنها لم تعلن حينها، بعد إعدادها من “لجنة الأجور”.

وأضاف الزعبي، أنه من حق نقابة الأطباء أن تصدر لائحة الأجور، مبينا أن النقابة دعت اتحاد التأمين والبنك المركزي، لبحث لائحة الأجور الجديدة.

وأشار إلى أن القائمة اعتمدت في تصنيف الإجراءات الطبية سواء الإدخالات أو العمليات الجراحية أو إجراءات داخل العيادة أو غيرها.

ولفت إلى أن جزءا كبيرا من هذه الإجراءات الطبية لم يكن مذكورا في لائحة 2008، وعليه تم تعديل لائحة الأجور.

** اتحاد التأمين: رفع أجور الأطباء 400%

مدير الاتحاد الأردني لشركات التأمين، الدكتور مؤيد كلوب، قال في تصريحات لـ “هلا أخبار”، إن رفع الأطباء للائحة الأجور وصل إلى 400%، وخالف بذلك قانون المنافسة الأردني.

وأضاف كلوب، أن رفع أجور الأطباء سيعود سلبا على المواطن الأردني، وتكليفه أعباء مالية إضافية.

وبين أن الاتحاد الأردني لشركات التأمين، لا يقف ضد رفع لائحة أجور الأطباء، بدلا من المعتمدة حاليا منذ العام 2008، لكن ضمن شروط وضوابط ومعايير واضحة توضع لأجور الأطباء، وباتفاق جميع الأطراف.

وأشار إلى أن الاتحاد الأردني لشركات التأمين، جلس عديد المرات مع نقابة الأطباء ووزارة الصحة، وإدارة أعمال التأمين في البنك المركزي، لكن دون التوصل لأية حلول حول اعتماد التسعيرة الجديدة لأجور الأطباء.

** لائحة الأجور: معدل أجر الطبيب في التسعيرة الجديدة يقارب الـ 29 دينارا

بدورها، قال رئيسة لجنة التسعير السابقة في نقابة الأطباء، الدكتورة ميسم عكروش، إن حديث الاتحاد الأردني لشركات التأمين، حول رفع أجور الأطباء وفقا للتسعيرة الجديدة 400% ليسا صحيحا على الأطلاق.

وأضافت عكروش، في تصريح لـ “هلا أخبار”، إنها هي من وضعت لائحة الأجور الجديدة في العام 2021، رفقة 138 طبيبا وطبيبة أردنية.

وأشارت، إلى أن معدل تسعيرة أجور الأطباء الحالية، تقارب الـ 25 دينارا، بينما معدل أجر الطبيب في التسعيرة الجديدة يقارب الـ 29 دينارا.

وبينت أن التسعيرة الجديدة تضبط التجاوزات التي يلجأ إليها بعض الأطباء برفعهم الأجور، وتضع حدا أعلى لأجر أي طبيب وحدا أدنى أيضا.

واعتبرت عكروش، أن التسعيرة القديمة معتمدة منذ العام 2008، وباتت قديمة وبحاجة إلى تعديل.

ولفتت إلى أن التسعيرة الجديدة استغرت نحو 18 شهرا لوضعها، بعد دراسات وتحليل للقطاع الطبي في الأردن، وارتباطه بشركات التأمين.

** نقابة الأطباء ستتوقف عن استقبال حالات التأمين باستثناء الحالات الطارئة 

وأعلن مجلس نقابة الأطباء الأردنية، التوقف عن استقبال حالات التأمين اعتبارا من 2 أيلول المقبل باستثناء الحالات الطارئة ومرضى السرطان والفشل الكلوي، واستمرار تقديم الخدمات للمرضى نقدا وحسب التسعيرة النافذة لعام 2021.

وقالت النقابة في بيان، إن مجلس نقابة الأطباء الأردنية اتخذ القرار تنفيذا لقرار الهيئة العامة للصندوق التعاوني وأطباء القطاع الخاص في اجتماعهم المنعقد يوم الثلاثاء 15 آب وما تقضيه المصلحة العامة.

ودعت النقابة الأطباء إلى كتابة تقرير طبي ومنح المرضى وصلا ماليا لمراجعة الجهات التأمينية المختلفة، حفاظا على حقوق المنتفعين من التأمين الصحي الخاص.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق