10.2 مليون دينار موازنة محافظة البلقاء للعام المقبل

هلا أخبار – أقر مجلس محافظة البلقاء اليوم الاثنين، موازنة محافظة البلقاء للعام المقبل 2024 والبالغة 10 ملايين و203 آلاف دينار بعد مشاورات ولقاءات مستفيضة بين أعضاء مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي تم خلالها تحديد أولويات المشاريع واحتياجات مختلف القطاعات في جميع ألوية المحافظة بما يضمن تحقيق العدالة في التوزيع.

ووزعت مخصصات الموازنة للعام 2024 على 20 قطاعا وبحسب حاجة تلك القطاعات وأهميتها حيث تضمن قطاع الأشغال العامة مليون و 245 ألف دينار وقطاع الشؤون الصحية والمستشفيات مليون و525 ألف دينار، في حين تضمن قطاع التربية والتعليم مليون و565 ألف دينار وقطاع المياه 325 الف دينار، فيما خصص لقطاع الزراعة 430 الف دينار.

كما خصص لزراعة وادي الأردن 105 الاف دينار والتنمية الاجتماعية 275 الف دينار وقطاع السياحة 120 الف دينار والآثار 45 الف دينار وقطاع الشباب مليون و448 الف دينار والأوقاف 490 الف دينار وسلطة وادي الأردن 490 الف دينار والتدريب المهني 160 الف دينار والثقافة 370 الف دينار والداخلية 750 الف دينار والبيئة 25 الف دينار و الإدارة المحلية 450 الف دينار والشؤون الفلسطينية 200 الف دينار و البحوث الزراعية 10 الاف دينار .

وأكد رئيس مجلس المحافظة إبراهيم العواملة أن المشاريع المدرجة للعام المقبل ستشمل مشاريع تنموية جديدة تعكس الرؤى والطموحات الملكية والتي تأتي بهدف رفع سوية الخدمات المقدمة لأهالي محافظة البلقاء وتطوير الواقع التنموي فيها على الرغم من تواضع حجم الموازنة والتي لا ترقى إلى حجم الطموح الذي يسعى مجلس المحافظة للوصول إليه.

وأضاف أنه تم تخصيص ما قيمته 880 الف دينار لإنهاء مشروع إنشاء مدرسة الصوانية والتي تعتبر من أهم المشاريع التي يعمد مجلس المحافظة على إنجازها.

من جانب آخر أكد العواملة أهمية دعم القطاع الشبابي حيث تم رصد مبلغ 300 الف دينار لإنشاء مجمع الأمير حسين الرياضي، وسيتم الانتهاء من إنشاء مركز شباب يرقا وصالة عيرا متعددة الأغراض.

يذكر أنه ولأول مرة على مستوى مجالس المحافظات في المملكة يتم رصد مخصصات بقيمة 450 الف دينار ضمن الموازنة لإنشاء مزرعة للطاقة الشمسية(حقل شمسي) حيث سيتم إنجازه بالتعاون والتشاركية مع وزارة الأوقاف والتي ستقوم بتخصيص قطعة الأرض لإنشاء المزرعة على أن يقوم مجلس المحافظة بتمويلها.

وبين رئيس مجلس المحافظة، أن هذا المشروع التنموي يأتي لخدمة دور العبادة وتغطية كلف فاتورة الكهرباء لدى القطاعات التي سيشملها المشروع.

كما أعلن عن رصد مبلغ 200 الف دينار لقطاع الخارجية وشؤون المغتربين.

ووجه العواملة إلى ضرورة دعم البنى التحتية في قطاع سلطة وادي الأردن خدمة للمزارعين وباعتباره نقطة جذب للمستثمرين.

وأكد استعداد المجلس للعمل بكل طاقاته وإمكاناته لتنفيذ المشاريع المطروحة، لافتًا إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد امتثالًا لرؤية جلالة الملك لمجالس المحافظات للقيام بدورها التنموي الشامل.

وثمن العواملة جهود رؤساء اللجان وأعضاء المجلس و محافظ البلقاء رئيس المجلس التنفيذي وأعضاء المجلس والتي تم بذلها على مدار العام من إعداد جدول الاحتياجات وإدراج البنود على القطاعات المختلفة واللقاءات المستمرة بين المجلسين والتي أثمرت بدورها للخروج بموازنة تلبي احتياجات المحافظة في جميع القطاعات والألوية حسب الإمكانيات المتاحة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق