المحيكات في “صناعة الأردن”: نستهدف 258 مليون دولار كاستثمارات سنويا

هلا أخبار – قال ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن المهندس ايهاب قادري، إن صادرات القطاع حافظت على نموها على مدار العشر سنوات وبمعدل نمو سنوي بلغ بالمتوسط أكثر من 8 بالمئة، وحققت نمواً ملحوظاً خلال العام الماضي 2022 قارب 21 بالمئة مقارنة مع عام 2021، لتصل إلى أكثر من 2.3 مليار دولار العام الماضي، منها 0.35 مليار دولار للسوق المحلية.

وقال إن القطاع يشغل اليوم ما يقارب 76 ألف عامل وعاملة يشكلون 27 بالمئة من إجمالي العمالة في القطاع الصناعي، فيما تشكل العمالة الأردنية ما يقارب 26 ألف عامل وبنسبة 34 بالمئة من إجمالي عمالة القطاع.

وأشار قادري إلى أن قطاع المحيكات يسهم بما نسبته 2.4 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بشكل مباشر، كونه يعتبر أحد القطاعات الرئيسية ذات الأولوية ضمن رؤية التحديث الاقتصادي، ومحور أساسي بين الصناعات عالية القيمة.

وتابع تطمح الرؤية إلى تعزيــز مكانــة القطــاع محلياً وإقليميــاً, وتعزيز سلاسل القيمة الأفقية والرأسية, وتنويــع الصادرات (تنويع جغرافي وسلعي)، واحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة وايجاد فرص عمل جديدة للأردنيين.

وقال قادري” يستهدف القطاع ضمن الرؤية زيادة القيمة المضافة للقطاع بنسبة 10 بالمئة سنويا، لتصل إلى 3.83 مليار دولار عام 2033، مقارنة مع 1.2 مليار دولار العام الماضي، ورفع مستويات التشغيل داخل القطاع بمعدل نمو سنوي 9.5 بالمئة ليصل إجمالي عمالة القطاع عام 2033 إلى 225 ألف عامل وعاملة، أي توليد ما يقارب 149 ألف فرصة عمل للأردنيين خلال السنوات العشر المقبلة”.

كما يستهدف استقطاب استثمارات إلى القطاع بمقدار 3.1 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، وبمتوسط 258 مليون دولار كاستثمارات سنوية وتحسين إنتاجية العامل من 7.9 ألف دولار سنويا لنحو 8.3 ألف دولار.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق