“الزراعة”: توقيع 12 عقدا استثماريا بالصناعات الغذائية الزراعية

هلا أخبار – وقع وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، اليوم الأحد، اتفاقيتين ضمن مشروع تحفيز الصناعات الغذائية الزراعية، مع شركة رواد الأردن للاستثمار الزراعي، التابعة لنقابة المهندسين الزراعيين لإنشاء مشروع تجميد الأسماك، واتفاقية أخرى مع شركة ياسين أبو منسي لإنشاء مصنع لإنتاج البطاطا النصف مقلية.

وأكد الحنيفات أن هاتين الاتفاقيتين جاءتا نظراً لأهمية الصناعات الزراعية في التنمية الاقتصادية، والتي تلعب دوراً أساسياً في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، وتشجيع الطلب وزيادة القيمة المضافة للإنتاج الزراعي، إضافة لتوفير فرص العمل وزيادة الدخل من خلال سلسلة التوزيع وزيادة الطلب على المواد الزراعية الخام، من خلال زيادة النشاط الاقتصادي على مستوى المزرعة، مما يساهم في زيادة الطلب على المدخلات الزراعية مثل الأسمدة والأعلاف وغيرها، كما تعمل الصناعات الزراعية على تحفيز النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات اللوجستية والتوزيع وتجارة الجملة والتجزئة وربط المزارعين بالأسواق من خلال تجهيز وتسويق وتوزيع المنتجات الزراعية.

وأشار الحنيفات إلى الانتهاء من توقيع العقود المتعلقة بمحور الاستثمار في الصناعات الزراعية الغذائية كافة من خلال توقيع العقد الثاني عشر، وهو ما يشكل التزام الوزارة ضمن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة، لا سيما وأن حجم الاستثمار في الصناعات الغذائية الزراعية لهذه المصانع تتجاوز 60 مليون دينار وتوفر 2000 فرصة عمل مباشرة و2500 فرصة عمل غير مباشرة.

وقال الحنيفات، إنه ونتيجة لذلك يمكن للصناعات الزراعية أن تساهم في تعزيز الإنتاج الزراعي والإنتاجية، والابتكار من خلال سلسلة القيمة، والاستقرار الاقتصادي للأسر الريفية، والأمن الغذائي.

وأضاف أن الاتفاقية ستساهم في خلق فرص عمل جديدة، إضافة إلى عكس القيمة المضافة محلياً وتحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن الأردن يستورد أكثر من 17 ألف طن من الأسماك المجمدة، ومن الممكن توفير نسبة كبيرة منها محلياً، إضافة إلى استيراد آلاف الأطنان من البطاطا المعدة للأغراض الصناعية ومن خلال هذه العقود سيتم توفيرها للمصانع محليا، الأمر الذي يدعم سبل ومسارات الأردن في تحقيق الأمن الغذائي.

وأشار إلى أن هذه المصانع ستكون جاهزة مع بداية العام المقبل وخلال الربع الأول.

من جانبه، ثمن نقيب المهندسين الزراعيين، المهندس علي أبو نقطة، تعاون الوزارة وانفتاحها على محور الاستثمار في الصناعات الغذائية الذي يترجم رؤية تطبيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الغذاء ويسهم في توفير فرص عمل ونشر الاستثمارات الجديدة التي قد تصبح طريقا للاستثمار المحلي وخاصة للشباب.

وثمن المستثمر ياسين المنسي سرعة الإجراءات وتعاون الوزارة ومتابعتها ممثلة بوزيرها والكوادر العاملة في هذا المجال، لتقليل التحديات أمام إتمام هذه الاتفاقية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق