وزيرة الثقافة: الجامعات والمؤسسات الأكاديمية تحمل رسالة حضارية مقدسة

هلا أخبار – قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، إن الجامعات والمؤسسات الأكاديمية تحمل رسالة حضارية مقدسة لا يتوقف دورها عند نقل الثقافة والفنون والعلوم بل يتجاوز ذلك إلى صناعة الثقافة والأفكار والابتكار ورعاية المواهب.

وأضافت النجار، خلال محاضرة اليوم الثلاثاء بجامعة مؤتة بعنوان “دور الجامعة في اثراء المشهد الثقافي الأردني”، إن الجامعات تشكل مشروعا ثقافيا وعلميا وتنمويا ومصنعا للأفكار والآراء التي يتناقلها الأجيال من القامات العلمية الرفيعية التي تنعكس على المجتمع بتحسين نوعية الحياة والارتقاء بالمجتمع ومؤسساته.

وأكدت ضروة إدراك سمة العصر والمرحلة وتهيئة كل الأجواء الملائمة للإبداع، إضافة إلى ضرورة الربط بين الثقافة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى الحاجة الملحة لبحوث تعالج الفن والتنمية والأدب لتعيد للفعل الثقافي هيبته ومكانته من خلال أدوار الجامعات كبيوت خبرة ومرجعية معرفية.

وأشارت إلى أن الظروف الصعبة المحيطة بالأردن وسط هذا الإقليم الملتهب تزيد المسؤولية على الجميع، مؤكدة التفاف الجميع خلف قيادتنا الهاشمية ووطننا الأردن.

وبينت أن لقاء اليوم يأتي ضمن التشاركية الكاملة التي نعمل بها لتمكين مديريات الثقافة، كون الثقافة في قلب التحديث الاقتصادي والتحديث الكامل الذي يمر به الأردن.

من جانبه، أوضح عميد كلية الآداب الدكتور ماهر المبيضين خلال إدارته المحاضرة أهمية التشاركية والتعاون بين الجامعة والوزارة من خلال تفعيل العديد من الانشطة والفعاليات والمهرجانات ومعارض الكتب، لتعميق قيم الثقافة والمنجز الحضاري الأردني.

إلى ذلك، اطلعت النجار على بيت الجميد الكركي بضاحية المرج والذي يعد أحد مشاريع الصناعات الثقافية.

وزارت منزل لفنانة الأردنية ميسون الصناع، مشيرة إلى أن الفنانة الصناع لطالما أغنت التراث الغنائي والموسيقي الأردنية بصوتها الشجي وكلمات أغنيتها العذبة التي تحمل عبق الكرك وما تحمله من قيم إنسانية وجمال ألوان الغناء الأردني.

كما التقت بمركز الحسن الثقافي بحضور مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة مجموعة من الشباب أصحاب المبادرات والمشاريع الفنية الريادية، واستمعت إلى قصص نجاحاتهم والتحديات التي تواجههم، وسبل التعاون من أجل تحفيز طاقات وإبداعات الشباب بمختلف مجالات الفن والريادة والإبداع والابتكار.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق