الجامعة العربية ترحب بـ”كل خطوة لإنقاذ المدنيين في غزة”

هلا أخبار – أكدت الجامعة العربية أن الجهود الإنسانية والإغاثية لا يُمكن لها أن تحدث أثراً ملموساً، أو تغيّر في صورة الوضع الإنساني، دون وقف كامل وشامل لإطلاق النار.

وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، خلال مشاركته في المؤتمر الإنساني الدولي من أجل السكان المدنيين في غزة الذي عقد عبر الفيديو كونفرانس، إلى أن التعهدات الإنسانية والالتزامات بتقديم المساعدات ستظل محدودة الأثر في إنقاذ السكان طالما استمرت آلة الحرب.

وأوضح زكي، أن فتح ممرات إنسانية مستدامة، عبر آلية فعّالة وناجزة، يظل أولوية مُلحة، وأن الأولوية المُطلقة هي وقف الحرب التي تجاوزت كل حدود الإجرام، وقوضت الثقة في منظومة القانون الدولي الإنساني.

وأكد أن إحكام الحصار والتحكم في كميات المساعدات التي تدخل القطاع ونوعيتها من قبل جيش الاحتلال، هو في حقيقة الأمر حكمٌ مؤجل بالإعدام على مئات الآلاف الذين لا تصلهم الإغاثة في الوقت المناسب.

وأضاف زكي، أن الجامعة العربية ترى أن كل خطوة لإنقاذ السكان المدنيين والتخفيف من معاناتهم في غزة جديرة بالترحيب، إلا أن العهود التي تقطعها الدول لا تحمي المدنيين من ويلات القصف والتهجير القسري والموت جوعاً أو مرضاً.

من جهته، أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، استمرار البرلمان في القيام بدوره بدعم ومساندة الشعب الفلسطيني في جميع المحافل على مختلف المستويات الإقليمية والدولية حتى ينال حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وفي هذا الإطار تلقى العسومي خطاباً رسمياً من رئيس البرلمان السويدي، الدكتور أندرياس نورلين.

وجاء الخطاب رداً على النداء الذي أرسله البرلمان العربي لجميع برلمانات العالم بشأن الوضع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعوة البرلمانات الوطنية بمطالبة حكوماتها للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني، ومواجهة جرائم القوة القائمة بالاحتلال.

وأكد رئيس البرلمان السويدي أنه بعد الاطلاع على خطاب رئيس البرلمان العربي المرفق به نداء البرلمان العربي، قام بتوجيه لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان السويدي بدراسة ما جاء بنداء البرلمان العربي.

وأشاد رئيس البرلمان العربي بالاستجابة السريعة لبرلمان السويد لنداء البرلمان العربي الداعي إلى وقف الحرب والإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة، ونزيف الدم المستمر والمتصاعد، ومواجهة جرائم القوة القائمة بالاحتلال.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق