المصفاة: غسيل 2800 إسطوانة غاز في الساعة

هلا أخبار – أعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية، عن تدشين وحدة جديدة لغسيل وتنظيف وتعقيم إسطوانات الغاز في محطة تعبئة الغاز بالزرقاء، تأتي هذه الخطوة استكمالاً لما تم تدشينها سابقًا في محطة تعبئة الغاز بعمان، إضافة إلى تركيب وحدة أخرى لغسيل الإسطوانات في محطة غاز صلاح الدين/إربد.

وتم الإعلان عن هذه الخطوة خلال جولة صحفية نظمتها الشركة اليوم الاثنين في موقعها بالزرقاء، حيث جاءت وحدة الغسيل في إطار جهود الشركة المتواصلة لتحسين كفاءة العمليات وضمان سلامة المنتجات.

وتتميز هذه الوحدة بطاقة إنتاجية تصل إلى 700 إسطوانة في الساعة، مما يعكس قدرة الشركة على مواكبة الطلب المتزايد والحفاظ على معايير الجودة العالية في ذات الوقت، وبالتالي، تصل الطاقة الإجمالية لعملية غسيل الإسطوانات بمحطات تعبئة الغاز الثلاث في (عمان ، إربد ، الموقع/الزرقاء) إلى 2800 إسطوانة في الساعة، حيث يتوفر حالياً 4 ماكنات لغسيل الإسطوانات بمحطات الغاز الثلاث منها (ماكنتين) في محطة غاز عمان وأخرى في محطة غاز إربد وواحدة في محطة غاز الموقع/الزرقاء.

وأكد الناطق الإعلامي لشركة مصفاة البترول الأردنية، حيدر البشايرة، أن إدخال الوحدة الجديدة إلى الخدمة يأتي ضمن سلسلة من التحديثات والتطويرات التي تقوم بها الشركة لضمان تقديم خدماتها بأعلى مستويات الكفاءة والاعتمادية، مبينا دورها الريادي في قطاع الطاقة بالمملكة.

وأشار إلى أن تدشين الوحدة الجديدة جاء بعد نجاح الوحدة العاملة في محطة غاز عمان، مشددا على أن الشركة ملتزمة بالتحديث والتطوير ضمن استراتيجيتها، وأن إسطوانات الغاز تُعد نشاطًا رئيسيًا من أنشطة الشركة وسلعة أساسية للمواطنين.

وأضاف أن الشركة تولي اهتماما كبيرا لضمان الموثوقية العالية والسلامة من خلال التأكد من جودة الإسطوانات وسلامة الصمامات وعدم وجود عيوب في الإسطوانة.

واطلع الصحفيون خلال الجولة على مراحل تعبئة إسطوانات الغاز منذ دخولها المصفاة وحتى مرحلة تحليها على ظهر السيارة، بالاضافة الى عملية غسيل الإسطوانات والتقنيات الحديثة المستخدمة في الغسيل.

كما اطلعوا على الخطوات التي تقوم بها الشركة لإعادة تأهيل إسطوانات الغاز المسال التي تحتاج إلى إعادة تأهيل في ورشة إصلاح وتأهيل إسطوانات الغاز والمتمثلة في فحص الإسطوانة بالضغط وتنظيفها من الداخل بواسطة البخار وإصلاح طوق قاعدة الإسطوانة وطوق واقي صمام الإسطوانة وتركيب صمام جديد لها وتنظيف سطح الإسطوانات الخارجي بواسطة القذف بالكرات المعدنية ودهان الإسطوانات من الخارج وتوزين الإسطوانة وطباعة الوزن الفارغ على جسم الإسطوانة.

إلى ذلك، أعلن البشايرة عن تعبئة نحو 32 مليون إسطوانة غاز منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه، مشيرا إلى أن معدل استهلاك كميات الغاز سجل 1200 طن يوميا.

وبين البشايرة أن الشركة زادت مخزونها من الغاز المسال الى السعة التخزينية القصوى في محطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان والزرقاء وإربد عن طريق نقل كميات من مادة الغاز المسال المخزنة بمستودعاتها في العقبة براً بواسطة صهاريج ناقلين محلين، وإحالة عطاء لاستيراد كمية 350 ألف طن من مادة الغاز المسال مع إمكانية زيادة الكمية بواقع 25 بالمئة، ويجري نقل هذه الكميات من العقبة إلى محطات الغاز الثلاث، وذلك لتغطية احتياجات المملكة من هذه المادة حتى نهاية شهر نيسان 2024، وهي كمية تكفي لتعبئة 28 مليون إسطوانة.

وتأتي هذه العطاءات في إطار خطة الشركة لتوفير مخزونات وافرة من مادة الغاز المسال التي يزداد الطلب عليها خاصة خلال الشتاء والمنخفضات الجوية.

وفي هذا السياق، قامت الشركة من خلال الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال (المملوكة بالكامل لشركة مصفاة البترول الأردنية) بالتعاقد على استئجار سعات تخزين إضافية لمادة الغاز المسال بواقع 6 آلاف طن تم تعبئتها بالكامل.

كما تم توريد نحو 250 ألف إسطوانة فارغة كانت الشركة قد تعاقدت على شرائها لتغطية احتياجات المستهلكين وأصحاب مستودعات ووكالات الغاز المنتشرة في انحاء المملكة، وكذلك استبدال الإسطوانات التي تدعو الحاجة الى شطبها واخراجها من التداول.

وأشار البشايرة الى أن الطاقة الإنتاجية لتعبئة إسطوانات الغاز في المحطات الثلاث في كل من عمان وإربد والزرقاء تصل إلى حوالي 250 ألف إسطوانة يومياً.

وبالنسبة لعدد إسطوانات جوبترول الجديدة التي تم بيعها خلال العام 2023، فقد بلغت 100 ألف إسطوانة غاز، وبلغت أعداد الصمامات التي تم استبدالها نحو 460 ألف صمام خلال عام 2023، مشيرا إلى أن عدد الإسطوانات التي تم إصلاحها وإعادة تأهيلها ودهانها في ورشة الإصلاح والتأهيل خلال العام 2023 بلغ 160 ألف إسطوانة، وبذلك يصبح مجموع إسطوانات الغاز التي تم إخراجها من الخدمة خلال السنوات الماضية أكثر من مليون ونصف إسطوانة.

وبين أن محطات تعبئة الغاز المسال الثلاث المملوكة في كل من عمان والزقاء وإربد تعمل بكامل طاقتها وجاهزيتها لتلبية جميع الطلبات التي تصل اليها طيلة اليوم لتعبئة الإسطوانات بمادة الغاز المسال وبقدرة تتجاوز ربع مليون إسطوانة يومياً.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق