جهّز سيارتك لفصل الشتاء – أبرز أعطال السيارات وكيفية التعامل معها

هلا أخبار – مع دخول فصل الشتاء، يعد من الضروري اتخاذ الإجراءات الوقائية للحفاظ على الأداء الأمثل لسيارتك وتجنب الأعطال غير المتوقعة، فالبرد القارص والظروف الجوية المتقلبة يمكن أن تؤثر على العديد من الجوانب، ولكن مع الاستعدادات الاستباقية، يمكنك ضمان تجربة قيادة سلسة وآمنة طوال الموسم.

وفيما يلي أبرز أعطال السيارات التي قد تواجهها في فصل الشتاء وكيفية التعامل معها:

أهم أعطال السيارات في فصل الشتاء

ضعف أداء البطارية

بطارية السيارة هي أحد العناصر المسؤولة عن تشغيل المحرك، لذلك من المهم التأكد من أنها بحالة جيدة في فصل الشتاء، إذ يمكن أن يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى ضعف أداء البطارية، مما قد يجعل من الصعب بدء تشغيل السيارة.

تجمد المياه في نظام التبريد

ينتج عن انخفاض درجات الحرارة تجمد المياه في نظام التبريد، مما قد يتسبب في تلف المحرك، لذا يُنصحاستخدام سائل تبريد مناسب لفصل الشتاء.

مشاكل الفرامل

يمكن أن يؤدي انخفاض درجات الحرارة أيضاً إلى تقليل فعالية الفرامل، مما قد يصعبتوقف المركبة في الوقت المناسب، فمن المهم التأكد من أن الفرامل تتمتع بحالة جيدة وأنها تحتوي على ما يكفي من زيت الفرامل،والتأكد من أن حالة تيل الفرامل جيدة أيضاً.

مشاكل الإطارات

يمكن أن تتسببانخفاض درجات الحرارة في جفاف وتشقق الإطارات أو جعلها أكثر عرضة للانزلاق،لذلك من المهم التأكد من أن الإطارات بحالة جيدة وتحتوي على ما يكفي من الهواء أو النيتروجين، بالإضافة إلى كونهامتساوية في ضغط الهواء.

مشاكل نظام التعليق

يؤدي انخفاض درجات الحرارة أحياناً إلى تآكل أجزاء في نظام التعليق، مما قد يتسبب في اهتزاز السيارة أو صعوبة السيطرة عليها خاصة عند السرعات العالية،فمن المهم التأكد من أن نظام التعليق بحالة جيدة.

مشاكل الكهرباء

قد يتسبب الطقس البارد في تلف الأسلاك الكهربائية أو وجود ترسبات على بواجي السيارة، مما قد ينتج عن ذلك حدوث أعطال في المصابيح أو أجهزة التحكم أو غيرها من الأجزاء التي تعمل عن طريق الكهرباء في السيارة. ولهذا، يجب التأكد من أن الأسلاك الكهربائية غير تالفة أو متآكلة.

نماذج لأعطال أخرى

وبالإضافة إلى الأعطال المذكورة أعلاه، يمكن أن تحدث أعطال أخرى في السيارة مع قدوم الشتاء مثل:

مشاكل في نظام العادم

مشاكل في نظام الإشعال

مشاكل في نظام التوجيه

مشاكل في نظام التسخين

نصائح لتجنب أعطال السيارات في فصل الشتاء

فيما يلي أبرز النصائح المهمة التي تجنبك أعطال السيارة في فصل الشتاء حسبما ذكر موقع موتري للسيارات بالأردن:

احرص على صيانة السيارة بشكل دوري، بما في ذلك فحص البطارية ونظام التبريد والفرامل والإطارات ونظام التعليق والأسلاك الكهربائية.

قم بتغيير سائل التبريد إلى سائل مناسب لفصل الشتاء.

تحقق من مستوى زيت الفرامل بشكل دوري وقم بإعادة ملئه إذا لزم الأمر،بالإضافة إلى التحقق من تيل الفرامل ومدى سمكه.

تحقق من ضغط الهواء في الإطارات بشكل دوري واضبطه حسب الضرورة، وتأكد من أنه متوازن في جميع الإطارات.

قم بفحص نظام التعليق بشكل دوري وأصلح أي مشاكل في أقرب وقت ممكن.

كن حذرًا عند القيادة في ظروف الطقس السيئة واحرص على القيادة بسرعة آمنة يمكنك السيطرة عليها.

خلاصة القول

تحتاج سيارتك إلى عنايةأكثر في فصل الشتاء؛ نظراً لأن ظروف الطقس الباردةتتسبب في ظهور بعض الأعطال الخطيرة، وتجاهل هذه الأعطال يؤدي إلى تفاقمها والتسبب في مشاكل أكبر في المستقبل.

وإذا لاحظت أيًا من العلامات التي تشير إلى وجود عطل من الأعطال التي ذكرناها أعلاه، فاحرص على إصلاحه على الفور لمساعدة سيارتك على البقاء في حالة جيدة طوال فصل الشتاء وضمان تجربة قيادة آمنة وممتعة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق