سلطة العقبة تنفذ أكبر حملة لتنظيف جوف البحر

هلا أخبار – نفذت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اليوم الثلاثاء، أكبر حملة لتنظيف جوف البحر في منطقة الشاطئ الأوسط، بمشاركة 80 غطاساً.

ونظمت الحملة بالتعاون مع محافظّة العقبة، والقوّة البحريّة، والزوارق الملكيّة، والإدارة الملكيّة لحمايّة البيئّة، ومديريّة الدفاع المدنيّ، وجمعيّة العقبة للغوصّ، والفريق الأزرق، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، للمحافظة على البيئة البحرية في خليج العقبة.

وأكد رئيس مجلس مفوضي السلطة نايف حميدي الفايز خلال رعايته الحملة أهميّة هذه الحمّلات التي تقوم بها السلطة بالتعاون مع شركائها في توعيّة زوار شواطئ العقبة بضرورة الحفاظ على البيئّة البحريّة والالتزام بنظافتها من المخلفّات التي تؤثر على البيئة، والحفاظ على التنوع البحريّ الفريّد والشُعَب المرُجانيّة التي تمتاز بها مياه البحر الأحمر في العقبة.

وأشارّ الفايز إلى أن السلطة تسعى لإطلاق أجندة توعويّة بيئيّة لعام 2024 تتضمّن تنفيذ 24 حملّة توعية بيئيّة، بواقع حملتيّن شهرياً، إضافةً لإطّلاق 24 حملّة تنظيف لجوف البحّر، للمحافظة على البيئّة والحيّاة البحريّة في خليج العقبة.

وقال إن السلطة مستمرّة بحمّلات تنظيّف جوف البحّر في المواقع كافة، وتنفيذ حمّلات توعوية مختلفة للحفاظ على الحيّاة البحريّة، سعياً لتكون العقبّة قدوّةً لجميّع المحافظات في تنظيم الحمّلات البيئيّة المشابهة، ولتعكس صورّة الأردن الحضّارية أمام زواره، ما يسهم بجذب السائحيّن من كل أرجاء العالم والمجتمع الأردنّي للاستمتاع بأجواء العقبة.

بدورّه، قال رئيس جمعية العقبة للغوص، خماش ياسين، إن هذه الحملة هي رسّالة توعويّة مشترّكة بين الجهّات الرسميّة والقطاع الخاص وتمثل دعوة ً للجمّيع كيّ تتعاون مع الجهّات المعنيّة للحدّ من السلوكيّات السلبيّة التي تلُوث البيئّة البحرّية، وتوفير بيئّة نظيفّة للسيّاح المحلييّن والأجانب خصوصاً هواة الغوص الذين يقصدون العقبة لهذه الغاية، مشيراً إلى مشاركة 35 غواصاً من مراكز الغوص المشتركة في الجمعيّة.

وأكد مدير مكتب الإدارة الملكيّة لحمايّة البيئّة في العقبة الرّائد مالك كفاوّين، اتخاذ العديد من الاجراءات الرادعة بحق المخالفيّن من زوار الشواطئ، مشيرا إلى رصّد حوالي 2600 مخالفة بيئية خلال العام الماضيّ.

وبين أن حالة الشعّاب المرّجانيّة العامّة في منطقة الشاطئ الأوسط، ممتازة، إذ تمتاز هذه المنطقة بتنّوع حيوّي جيّد.

من ناحيّته أشار مدير محميّة العقبة البحريّة ناصر الزوايدة، إلى استخراج 140 كيس نفايات خلال الحملّة بلغ وزنها 420 كيلوغراما وشارك فيها 80 غواصاً، مذكرّاً أنه في عام 2023 الماضي بلغّ حجم النفايّات المُستخرّجة من جوف البحّر 2500 كيلوغرام ضمن 360 حملة تنظيف لجوّف البحرَ.

وشارك في الحمّلة أعضاء مجلس المفوضّين في السلطة، ومحافظ العقبة خالد الحجاج، وقائد القوّة البحريّة والزوارق الملكيّة العقيد الرّكن البحرّي هشام الجرّاح، ومدير الدفاع المدني في العقبة العقيّد عيسى الزغايبة، ومديّر مكتب الإدارة الملكيّة لحماية البيئّة في العقبة الرائد مالك كفاوين، ورئيس جمعية العقبة للغوصّ خماش ياسين، واللجّان الشبابيّة والهيئّات التطوعيّة في العقبة .





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق