الأرصاد: الأردن على موعد مع منخفضات جوية ومعدل الهطول المطري جيد

هلا أخبار- أكد مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب، أن معدلات الهطول المطري تعتبر جيدة لغاية اللحظة، ويتوقع خلال الأيام المقبلة زيادة كميات الهطول بما يعود بالايجابية على الموسم المطري بشكل عام.

وقال خلال مداخلته على راديو هلا عبر برنامج الوكيل، إن الموسم المطري في الأردن يبدأ في شهر أيلول من كل عام على أن ينتهي في منتصف آيار، حيث بلغت معدلات هطول الأمطار في لغاية اللحظة كتالي:

المناطق الشمالية: 140 %

المناطق الوسطى من بينها العاصمة عمان: 80 – 90%

المناطق الجنوبية الغربية 60% وجنوب شرق تجاوز 150%

المناطق الشرقية 70 – 80%.

وأضاف أن نحن في مربعانية الشتاء التي تعتبر أكثر فترات فصل الشتاء برودة، حيث كانت درجات الحرارة خلال الأيام الماضية أعلى من معدلاتها بـ 6-7 درجات مئوية، لكن التقديرات والنماذج والتحليلات الجوية تشير إلى عودة المنخفضات الجوية إلى المملكة اعتباراً من اليوم الثلاثاء وبالتالي عودة درجات الحرارة إلى الانخفاض من جديد.

وبين أن المنخفض الجوي الذي سيبدأ تأثيره اليوم يعتبر اعتيادي إلى متوسط مصحوب بكتلة هوائية باردة، وعليه ستنخفض درجات الحرارة بحوالي 8 درجات، وهناك توقع بتساقط زخات من المطر في المناطق الشمالية تمتد إلى الوسطى ومن ثم إلى المناطق الجنوب الغربي.

وأشار إلى أن يوم الخميس المقبل ستتأثر المملكة بمنخفض جديد يمتد لغاية يوم الأحد، وعليه فإن سيتم اختتام فترة مربعانية الشتاء بمنخفض جوي آخر وكتلة هوائية أكر برودة، وستكون الأجواء مع يوم الجمعة ماطرة في أغلب مناطق المملكة وسيكون هناك زيارة في الهطول المطري.

وحول تساقط الثلوج، أكد خطاب أنه لن يكون هناك تساقطاً للثلوج خلال منخفض اليوم الثلاثاء والجمعة،حيث يتوقع يوم الجمعة أن تشهد المملكة تساقطاً للأمطار بشكل غزير مع وحبات من البرد، أما طقس يوم السبت فهناك احتمالات ضعيفة لسقوط زخات خفيفة من الثلوج على قمم جبال الشراه التي يزيد ارتفاعها عن 1500 متر فوق سطح البحر، لكن مرتفعات الوسط والشمال لا يوجد توقعات بتساقط الثلوج.

وأشار خطاب إلى أنه قد يكون هناك حالة جوية يوم الإثنين المقبل مع ازدياد الهواء البارد القادم إلى المملكة، سيتم التحدث عنها لاحقاً.

 





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق