“الوزارية لتمكين المرأة”: سنعد تقريراً حول التقدم بتنفيذ إعلان “بيجين”

هلا أخبار – عقدت اللجنة الوزارية لتمكين المرأة اجتماعاً برئاسة وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، وبحضور جميع الأعضاء.

وأعادت بني مصطفى خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء، في دار رئاسة الوزراء، التذكير بأن عام 2025 يصادف الذكرى الـ 30 للمؤتمر العالمي الرابع لإعلان ومنهاج عمل بيجين 1995، الذي وضع خارطة طريق للمراجعة بشكل دوري كل خمس سنوات، إضافة إلى مرور 10 سنوات على إقرار خطة التنمية المستدامة 2030، التي أحد أهدافها المساواة بين الجنسين.

وأشارت بني مصطفى إلى أن اللجنة الوزارية لتمكين المرأة ستعد تقريراً حول التقدم المحرَز في تنفيذ إعلان بيجين على مستوى الأردن، بالتعاون والشراكة مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن والإسكوا، مع التأكيد على أهمية التعاون مع الجهات المعنية وعلى جميع المستويات في الأعمال التحضيرية لمراجعة عام 2025، للاستفادة من تجاربها وخبراتها.

وفي السياق ذاته، قالت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة، المهندسة مها علي، إن اللجنة ستباشر في صياغة تقرير بيجين السادس الذي سيقدمه الأردن، في إطار دورها الذي دأبت على ممارسته اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة في المراجعات الوطنية على مدار السنوات السابقة.

وأكدت أن اللجنة حريصة على إشراك جميع الجهات في المراجعات، بما في ذلك القطاع الخاص والنقابات والأوساط الاكاديمية، ومنظمات المجتمع المدني المعنية وغيرها.

وقالت إن التقرير سيتضمن مراجعة شاملة للسياسات والاستراتيجيات والتشريعات المدعمة بالبيانات التي ساهمت في تمكين المرأة وتعزيز دورها في شتى المجالات، وذلك ضمن منهجية معتمدة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن، ومن خلال اللجان المشكّلة لهذه الغاية.

وعن أبرز التحضيرات لإعداد التقرير الوطني بيجين 30+، قدمت نائب الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة، نسرين السيد، عرضاً حول ذلك، بيّنت فيه آلية إعداد التقرير التي ستجري وفقاً لاستبيان خاص يتضمن مجموعة من الأسئلة الاسترشادية لجميع أقسام التقرير الوطني.

وأوضحت السيد، أن الآلية تتضمن تشكيل لجنة إشرافية عليا برئاسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، تتولى مسؤولية اعتماد قائمة الأولويات الخمس الرئيسة في التقرير، واعتماده بصيغته النهائية.

ووافقت اللجنة على تشكيل لجنة توجيهية عليا برئاسة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، تتولى صياغة التقرير وتحديد الأولويات ورفع التقرير النهائي عبر المنصة الإلكترونية الخاصة، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل فنية تُحدّد من قبل اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، وستعمل على عقد ورش العمل الوطنية المعنية بإعداد التقرير الوطني وتحديد الأولويات الوطنية ومنهاج العمل.

وفي نهاية الاجتماع، أقرّت اللجنة الوزارية المنهجية الخاصة بإعداد تقرير وخطة عمل بكين 30+، الذي سيعرض في آذار 2025، على أن ينتهي العمل به منتصف العام الحالي.

كما استعرضت اللجنة الموزانات المستجيبة للمساواة بين الجنسين، إلى جانب ما سيتم تقديمه باسم الأردن في الاجتماع المقبل للجنة وضع المرأة الذي سيعقد في آذار من العام الحالي في نيويورك.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق