صناعتا الأردن وعمان تبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الباكستان

هلا أخبار – بحث رئيس غرفتي صناعة والأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، مع سفير جمهورية باكستان الإسلامية، لدى المملكة، محمد إقبال، تعزيز العلاقات الاقتصادية، والتبادل التجاري.

وقال الجغبير خلال لقائه السفير اليوم الثلاثاء، إن باكستان تعد من الأسواق الكبيرة والواعدة للصناعات الأردنية، إلا أن التبادل التجاري لا يزال متواضعاً، حيث بلغت الصادرات الصناعية الأردنية إليها، خلال عام 2022، قرابة 11 مليون دينار، مقابل 27 مليون دينار للمستوردات.

وأشار إلى أن الأردن يشكل منطقة مستقطبة للاستثمارات الخارجية من خلال موقعه الجغرافي المتميز الذي يجعله بوابة لأسواق العراق وسوريا والأسواق الخليجية، كما أن ان اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن، تجعل أسواق العديد من دول العالم مفتوحة أمام الصادرات الأردنية.

ورحب الجغبير بتنظيم منتدى أعمال أردني باكستاني في مبنى الغرفة، للاطلاع عن كثب على مجالات التعاون بين البلدين، مبيناً أن باكستان تنتج العديد من المواد خاصة الزراعية التي تعتبر مدخلات إنتاج في العديد من الصناعات الغذائية الأردنية، إضافة إلى المستوى المتقدم الذي وصلته في صناعة الأقمشة والمنسوجات.

من جانبه، أكد إقبال ضرورة تبادل المعلومات بين فعاليات القطاع الخاص في البلدين، للاطلاع على فرص التشبيك بينهما، بما يسهم في تعزيز حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك، موجها الدعوة للصناعيين الأردنيين لزيارة معرضين يقامان في كراتشي الأول مخصص لقطاع صناعة المحيكات والآخر للصناعات الغذائية.

وتتمثل الصادرات الأردنية إلى باكستان في الاسمدة ومحضرات اللحوم والمصنوعات من حديد الصب والفولاذ، فيما تتركز المستوردات الباكستانية إلى الأردن في اللدائن ومصنوعاتها، والأقمشة المصنرة، والفواكه والثمار، والورق والمواد النسيجية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق