النقد الدولي: متانة الاقتصاد الأردني مكنته من تجاوز أعباء تأثير الحرب على غزة

هلا أخبار – أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد ازعور ، أن تحسن ومتانة الاقتصاد الأردني خلال الأعوام السابقة، مكنت الأردن من تجاوز أعباء التأثير المتوقع من الحرب الإسرائيلية على غزة.

وبين خلال مؤتمر صحفي، للحديث عن تقرير التوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اليوم الأربعاء ، أن على السلطات الأردنية التحوط من مخاطر امتداد هذا الصراع، من خلال تبني سياسات مالية ونقدية فعالة.

وأشار إلى أن البرنامج الذي وقعته الحكومة أخيرا مع الصندوق ساهم في تفعيل الاجراءات الاقتصادية والمالية، وتعزيز قدرة وملاءة الأوضاع المالية العامة، وزيادة فرصة المملكة للاستدانة بأسعار فائدة منخفضة، نتيجة نجاحها بالاصلاحات الاقتصادية واستمرارها عبر هذا البرنامج بنهج الاصلاح ، الأمر الذي من شأنه تحسين الأوضاع الاقتصادية العامة وتخفيض تدريجي على تكلفة التمويل.

وتوقع تقرير الصندوق، أن يتراجع النمو الاقتصادي للأردن لعامي 2023 و2024 إلى قرابة 2.6 بالمئة في كلا العامين، مقارنة بالتوقعات السابقة التي اقتربت من النمو بنسبة 3 بالمئة عام 2024.

وقال تقرير جديد لصندوق النقد الدولي، إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة “شكلت صدمة جديدة” لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، موضحا أن الحرب “سببت معاناة إنسانية هائلة وفاقمت البيئة الصعبة للاقتصادات المجاورة وخارجها.

وأكد، أن التطورات الأخيرة في المنطقة، خفضت النمو المتوقع لدول المنطقة للعام الحالي بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى 2.9 بالمئة، وأن يظل متوسط النمو في البلدان منخفضة الدخل في المنطقة سلبيا خلال العام الحالي، حيث من المتوقع أن يستمر تراجع التضخم في معظم اقتصادات المنطقة، على الرغم من أن ضغوط الأسعار أثبتت استمرارها في بعض الحالات بسبب عوامل خاصة بكل بلد.

ودعا الصندوق إلى أن تظل السياسة النقدية مركزة على استقرار الأسعار، وتصميم السياسة المالية بما يتناسب مع احتياجات البلد والحيز المالي المتاح.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق