تقرير يوصي بإنشاء 3 مشاتل للمرجان بخليج العقبة

هلا أخبار – أوصى تقرير بإنشاء 3 مشاتل جديدة للمرجان في مواقع مختارة بعناية في خليج العقبة، واستعادة الشعاب المرجانية الميّتة في جميع الكرات وزرع أخرى جديدة.

وقال تقرير “الكرات والشعاب المرجانية في أيلة” الصادر عن محطة العلوم البحرية التابعة لفرع الجامعة الأردنية بالعقبة، إن شركة أيلة للتطوير نجحت على مدار السنوات الماضية بتوفير المتطلبات اللازمة لتكاثر الشعاب المرجانية من خلال كرات الحيود وإنشاء المشاتل المرجانية التي لعبت دوراً حاسماً في زيادة الغطاء المرجاني والحفاظ على الأنظمة البيئية في البحيرات الاصطناعية.

وأضاف أن تقارير المراقبة الدورية لمياه البحر والرسوبيات والحياة البحرية في البحيرات الاصطناعية في واحة أيله أظهر دورها الإيجابي في الحفاظ على المكونات الطبيعية في بيئتها خاصة نقل واستزراع الشعاب المرجانية، وتطوير الموائل الخاصة بها في خليج العقبة.

وخلص التقرير إلى أن جهود فريق أيلة للغوص كانت حاسمة في الرقابة الدائمة والفاعلة على نمو الشعاب المرجانية في عدة مناطق داخل أيلة، وزيادة عدد الكرات المرجانية منذ العام 2017، وتوفير موائل خاصة لها بمناطق محددة بناء على دراسات فنية ولتجنب أية أضرار قد تلحق بها.

وبحسب التقرير فان عدد كرات الشعاب المرجانية في أيلة بلغ 166، تتوزع على بحيرات أيلة: العليا، والوسطى، والقناة الشرقية، بالإضافة إلى المرسى، يضاف إليها مشتلين للمرجان وهيكلين معدنيين.

وقال مدير المحطة الدكتور علي السوالمة، إن أيلة تعتبر انموذجًا رائدًا للاستدامة البيئية، إذ ساهمت في تعزيز التنوع الحيوي البحري في بحيراتها وقدمت إسهامات فعّالة في مجال المحافظة على البيئة.

وأضاف أن جهود أيلة تعكس تفانيها في تطبيق ممارسات مستدامة بيئياً، ما أدى إلى تحسين جودة البيئة البحرية مشيراً إلى دورها البارز في توعية الجمهور بأهمية حماية البيئة البحرية والمحافظة على الموارد الطبيعية.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق