إشهار كتاب “عالم السرد عند سامر المعاني”

هلا أخبار – نظم منتدى الجياد للثقافة والتنمية في نادي الفنانين في محافظة إربد مساء أمس، حفل إشهار لكتاب في النقد بعنوان “عالم السرد عند سامر المعاني”، للناقد الدكتور سلطان المعاني، بحضور مهتمين بالشأن الثقافي.

وخلال الحفل الذي أداره الكاتب موسى النعواشي، أشار الناقد المعاني الى أن المواضيع التي اختارها الأديب سامر المعاني في منتجه الأدبي كانت تلامس مواضيع ومضامين حياتية ومجتمعية في مدارج العمر والزمن الجميل، فانشغلت بالعاطفة الفياضة وجماليات العشق، وقد ركز على الأخلاق والقدوة في قصصه، حين انتصر للمعلم والأسرة والحب.

من جهته، قدم الأديب والقاص محمد الصمادي ورقة نقدية، تناولت ثلاثة محاور رئيسية، أشار فيها إلى أن الناقد الدكتور سلطان المعاني أنصف النصوص في رؤيته وتحليله وتشريحه للنصوص في الومضة والقصة والقصة القصيرة جدا وقصص الأطفال، مبينا أنه كان مرجعا شافيا في تقلبه للنصوص وكأنك تقرأ النص والكتاب والكتاب الأصلي.

كما أشار الصمادي الى أن عالم سامر المعاني والذي اشترك معه في الكثير من الأساليب والمضامين تعايشت معه كمبدع يجيد توظيف الكلمة ويتقن بناء الشذرة والقصة بإسلوبه الخاص الذي لا تجده عند غيره، “حتى تكاد تعرف النص لسامر المعاني دون توقيع الاسم”.

وفي ورقة أخرى، أشار الشاعر الدكتور إبراهيم الطيار، إلى أن كتاب عالم السرد عند سامر المعاني كتاب قيم وفيه مخزون فكري، حيث كان الدكتور المعاني مميزا في نظرته ودلالاته في رؤيته النقدية للنصوص، وكان عميقا وغزيرا بتفكيك البناء والمعنى والمراد من تلك النصوص باختلاف مضامينها وأجناسها وأسلوبها، فلم يكن مجاملا ومؤيدا بل كان شفافا وحصيفا متعدد المغزى ومحلق في خفايا التأويل والمعاني.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق