وزير الأشغال وأمين عمان يتفقدان مسار حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء

هلا أخبار – تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، مسارات مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء ومحطات الركاب المنشأة عليه، والمنتظر بدء تشغيله تجريبيا خلال الأسابيع المقبلة .

واطلع أبو السمن والشواربة خلال جولة ميدانية اليوم، على آلية العمل في محطة ركاب طبربور إحدى أهم محطات الركاب لمشروع الباص السريع في عمان، والتي ستكون واحدة من محطات الربط بين المشروعين “باص عمان السريع، وحافلات التردد عمان-الزرقاء”.

كما أطلعا خلال الجولة التي رافقهم فيها أمين عام وزارة الأشغال الدكتور جمال قطيشات ونائب أمين عمان محمد القيسي، على سير العمل في مشروع إنشاء تقاطع المسلخ الذي تنفذه وزارة الأشغال بكلفة ١٢ مليون دينار والمتضمن مسارات خاصة بحافلات التردد السريع.

وزير الأشغال لفت خلال الجولة إلى أن مشروع حافلات التردد السريع الزرقاء – عمان، الذي تنفذه الوزارة مشروع مختلف عن الباص السريع داخل عمان لكنه يشكل معه حلقة متكاملة من شأنها تطوير منظومة النقل في العاصمة ومدينة الزرقاء.

وبين أبو السمن أن طول المشروع بلغ 20 كيلو متر، حيث يربط ما بين مجمع المحطة في عمان وينتهي في المجمع الجديد في الزرقاء، مرورا بتقاطع المسلخ، وتقاطع عين غزال، تقاطع ماركا، تقاطع الحزام، باتجاه الزرقاء حيث نفق الزيتونة، ثمّ نفق الزرقاء الرئيسي وذلك من خلال تقاطعات سفلية وعلوية و5 محطات للركاب مجهزة بأعلى المواصفات وتخدم كافة الشرائح بما فيهم كبار السن وذوي الإعاقة.

وقال أبو السمن إن منظومة النقل العام المتكاملة تساهم وبشكل مباشر في تحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق نقلة نوعية في الواقع التنموي إضافة إلى خلق فرص عمل جديدة وتنشيط السياحة وتسهيل تنقل المواطنين بين المناطق والمدن والمحافظات .

أمين عمان من جهته لفت إلى أن الأمانة أطلقت خطة استراتيجية للنقل، تتضمن تحسين أعمال البنية التحتية من شوارع وأرصفة للوصول إلى منظومة نقل عام متكاملة”..
وأكد الشواربة أن الامانة تعمل على أن تكون عمان مدينة خضراء وذكية من خلال إطلاق أنظمة النقل الذكية.

وأضاف أن الأمانة تعمل بجد على ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في مجال تطوير النقل العام، وتحقيق الأفضل للمواطن من خلال بناء استراتيجيات مستقبلية منظمة وبعيدة عن العشوائية ، إضافة إلى خطط تنفيذية واضحة المعالم ذات برنامج زمني دقيق ؛ بهدف الوصول إلى منظومة نقل متكاملة وآمنة للمواطنين.

يذكر أن مشروع الباص سريع التردد عمان- الزرقاء مقسّم إلى 4 مراحل بطول إجمالي يبلغ 20 كم وبتكلفة بلغت نحو 140 مليون دينار، بتمويل من صندوق استثمار أموال الضمان (التمويل التأجيري).
وشملت أعمال المشروع، توسيع وإعادة إنشاء للطريق الذي يخدم المركبات بثلاثة مسارب في الاتجاهين (كحد أدنى)، ومسربين في المنتصف لخدمة حافلات التردد السريع، وإنشاء جسور وأنفاق جديدة بالكامل، ورفع مستوى الخدمة على التقاطعات، وتركيب جسور مشاة، وأعمال جدران استنادية، ومنشآت تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وأعمال الإنارة والسلامة المرورية والتحويلات اللازمة، وإزالة العوائق المتمثلة “بخطوط المياه، الاتصالات، كوابل الكهرباء”، وإنشاء 5 محطات للركاب تم انهاء العمل في ثلاث منها، فيما ستقوم الوزارة بطرح عطاء إقامة محطتين إضافيتين بعد استلام المخططات من وزارة النقل.
ويعتبر مشروع الباص سريع التردد عمان- الزرقاء، نظام نقل عام مرن يوفر خدمات نقل سريعة وآمنة، و يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير في مسارب مخصّصة، ويوفر مستوى عاليا من الخدمات، حيث تعمل الحافلات بترددات تصل إلى بضع دقائق، وبسرعة 80 كم/ساعة.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق