إيلون ماسك يقدم روبوت “غروك” كمصدر للمبرمجين

هلا أخبار- قدمت شركة XAI للذكاء الصناعي مساعدها الذكي للبرمجة Grok خلال الأسبوع الجاري. وبحسب مؤسس الشركة الملياردير إيلون ماسك يتيح لعموم مجتمع المطورين الوصول إلى الأكواد البرمجية وإعادة استخدمها.

ويعتبر غروك Grok روبوت مطوّر من جانب شركة xAI لأنظمة الذكاء الصناعي التي أسسها ماسك منتصف يوليو/تموز، ينافس ChatGPT ويستهدف في المقام الأول فهم أسرار الكون وتكوينه.

ويتيح فتح المصدر البرمجي لـ Grok السماح لكل شرائح المستخدمين بما في ذلك المبرمجون بالوصول إلى الأكواد البرمجية الخاصة بالتطبيق وإمكانية الاعتماد عليها في برمجة تطبيقات أخرى، وهذا يشبه ما تقدمه شركات مثل Meta وشركة ميسترال الفرنسية، وكلاهما لديه نماذج ذكاء صناعي مفتوحة المصدر.

وحذّر ماسك في عدة مناسبات من استخدام الذكاء الصناعي لتحقيق الربح من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل غوغل.

ورفع أيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت التي شارك في تأسيسها عام 2015 لكنه تركها الأسبوع الماضي بعد ثلاث سنوات، واتهمها بتعارض اتجاهها نحو التربح التجاري مع مبادئ إنشائها كمؤسسة غير ربحية.

وقال ماسك على منصة “إكس” في رده على تعليق من أحد المتابعين، بشأن ما إذا كان يجب على OpenAI مطورة ChatGPT اتخاذ الخطوة نفسها، يجب أن تفعل ذلك إن كانت بالفعل مفتوحة المصدر مثلما يعبر اسمها open لكن “OpenAI مجرد كذبة”.

دُرّب روبوت الدردشة Grok بشكل رئيسي على رواية Guide to the Galaxy الشهيرة، ما يجعله يتمتع بحس دعابة وسخرية فائق، ويظهر ذلك في الإجابة عن تساؤلات المستخدمين.

وبحسب التوصيف، تمّ تزويد Grok بميزة حصرية غير متاحة لأي روبوت أو منصة دردشة ذكية أخرى، وهي إمكانية وصوله شبه الآلي إلى جميع البيانات والتغريدات المتاحة على منصة “إكس”، ما يجعله قادراً على تقديم إجابات مزودة بمعلومات محدثة من المنصة.

وشركة XAI ليست المحاولة الأولى لماسك في سوق الذكاء الصناعي، إذ إن الملياردير الأميركي كان من مؤسسي شركة OpenAI.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق