لماذا انخفض متوسط عدد ساعات العمل للأميركيين بعد كورونا؟

هلا أخبار – لا يعمل الأميركيون بنفس القدر الذي كانوا يعملون به قبل وباء كوفيد- 19، بحسب تقرير جديد صادر عن معهد أبحاث “ADP”.

ووفق التقرير، فإنه بين ديسمبر/ كانون الأول 2019 وديسمبر 2023، انخفض متوسط عدد ساعات العمل للعمال الأميركيين بالساعة من 38.4 إلى 37.7 أسبوعياً، بنسبة انخفاض 2% تقريباً.

تتبع علماء البيانات في ADP حوالي 13 مليون وظيفة بالساعة لدى أصحاب العمل في القطاع الخاص غير الزراعي باستخدام سجلات الرواتب الفردية.

كبيرة الاقتصاديين في ADP، نيلا ريتشاردسون، قالت إنه “لكي نكون واضحين، لا يمكن إلقاء اللوم بالكامل على الوباء في أسبوع العمل الأقصر”.

ظل أسبوع العمل في الولايات المتحدة يتقلص لعقود من الزمن مع تحول الاقتصاد الأميركي من إنتاج السلع إلى تقديم الخدمات، والتخلص من وظائف التصنيع ذات ساعات العمل الثابتة لصالح الوظائف القائمة على الخدمات، مثل المحاسبة وخدمة العملاء، التي توفر المزيد من المرونة.

لكن الأشخاص الذين يتسببون في انخفاض ساعات العمل بعد الوباء ينقسمون إلى أربع فئات: النساء، والشباب، والعاملين ذوي الأجور المرتفعة، والموظفين في الشركات الصغيرة.

تقول ريتشاردسون إن الأمر لا يعني أن هذه المجموعات “تستسلم بهدوء” أو تعمل بجهد أقل في وظائفها. وبدلاً من ذلك، تعزو أسبوع العمل الأقصر إلى رغبة الموظفين في مزيد من المرونة، وارتفاع الأجور، وتوافر الوظائف، ونقص المواهب، من بين عوامل أخرى.

أصحاب الدخل المرتفع يمكنهم تقليل ساعات عملهم
وفقاً لبحث ADP، فإن معظم الأشخاص الذين يعملون أقل هم من أصحاب الدخل المرتفع – أولئك الذين يحصلون على راتب متوسط لا يقل عن 79500 دولار سنوياً – في حين أن أصحاب الأجور المنخفضة – أولئك الذين يحصلون على راتب متوسط قدره 35400 دولار أو أقل سنوياً – يعملون أكثر مما كانوا عليه قبل أربع سنوات.

تشير ريتشاردسون إلى أن أصحاب الدخل المرتفع يمكنهم الحفاظ على دخلهم السنوي أثناء العمل لساعات أقل، وذلك بفضل الزيادات الكبيرة في الأجور بعد الوباء. إذ تنمو رواتب العمال الآن بشكل أسرع مقارنة بما كانت عليه قبل الوباء، مما يمكّن بعض الناس من العمل بشكل أقل.

لكن أصحاب الأجور المنخفضة قد يشعرون بوطأة التضخم بشكل أكبر ولا يتمتعون بنفس المرونة.

وبحسب دراسة استقصائية حديثة أجراها Bankrate لأكثر من 2000 أميركي، يشعر أصحاب الدخل الأعلى بأنهم الأقل تأثراً بالتضخم.

وقال 64% من العمال الذين يكسبون أقل من 50 ألف دولار سنوياً إن دخلهم لم يتطابق مع أو يتجاوز التضخم، في حين أن 56% فقط من أولئك الذين يكسبون ما بين 80 ألف دولار و99999 دولاراً يشاركون نفس المشاعر.

النساء يعملن في وظائف بدوام جزئي أكثر من الرجال
تظهر أرقام وزارة العمل أن عدداً قياسياً من الأميركيين – 22 مليوناً – يعملون بدوام جزئي.

وينطبق هذا بشكل خاص على النساء، وفقًا لتقارير ADP، اللاتي شكلن 55% من جميع العاملين بدوام جزئي بالساعة في ديسمبر 2023. وتزيد احتمالية العمل بدوام جزئي بنسبة 1.6 مرة عن الرجال، وفقاً للمركز الوطني الأميركي لقانون المرأة.

وفي العام 2019، عملت النساء 4.4 ساعة أقل أسبوعياً من الرجال الذين عملوا 40 ساعة. ومنذ ذلك الحين، اتسعت هذه الفجوة إلى 5.4 ساعة.

تقول ريتشاردسون إن الافتقار إلى خيارات رعاية الأطفال ورعاية المسنين أجبر بعض النساء على تقليل ساعات عملهن أو ترك العمل كلياً.

على الرغم من أن الرجال تولوا واجبات رعاية متزايدة منذ بداية الوباء، فإن النساء ما زلن يقمن بمعظم مهام تقديم الرعاية في الولايات المتحدة، وفقاً لوزارة العمل.

الصناعات التي شهدت انخفاضات أكبر في ساعات العمل – الرعاية الصحية والترفيه والضيافة – تهيمن عليها النساء. تقول ريتشاردسون إن هذه القطاعات تضيف وظائف، لكنها لا تزال خجولة مقارنة بمستويات التوظيف قبل الوباء، ولأن العديد من الوظائف التي تضيفها هي بدوام جزئي، فإن النساء في هذه الصناعات يعملن ساعات أقل.

يريد جيل Z وجيل الألفية قدراً أكبر من التوازن بين العمل والحياة
يعمل البالغون الذين يبلغون من العمر 35 عاماً أو أقل، ساعة أقل كل أسبوع مما كانوا عليه قبل أربع سنوات.

تقول ريتشاردسون إن الموظفين الأصغر سنا قد يعملون أقل بسبب التفضيلات الشخصية.

في أعقاب الوباء، الذي قدم العمل عن بعد لمجموعة واسعة من الناس، كان هناك طلب متزايد بين جيل Z (المولد بين منتصف التسعينات وحتى منتصف العقد الأول من الألفية الحالية) وجيل الألفية لمزيد من المرونة ليس فقط فيما يتعلق بمكان عملهم ولكن متى، سواء كانت وظائف بدوام جزئي أو وظائف بدوام كامل مع ساعات أكثر مرونة، وفقًا لبحث حديث أجرته شركة Deloitte، والذي استطلع آراء أكثر من 22 ألفاً من جيل Z وجيل الألفية

وبحسب ريتشاردسون، فإنه “إذا نظرت إلى أنواع الوظائف التي يختارها الموظفون الشباب، فستجد أنها ليست وظائف التصنيع أو الوظائف كثيفة العمالة وساعات العمل الصارمة”. وبدلاً من ذلك، ينجذب الشباب إلى وظائف قطاع الخدمات، والتي يمكن أن توفر قدراً كبيراً من المرونة.

الشركات الصغيرة تغير استراتيجيات التوظيف الخاصة بها
تاريخياً، عمل الموظفون في الشركات الصغيرة بجداول زمنية أقصر من نظرائهم في الشركات الكبيرة، لكنهم أيضاً يعملون بشكل أقل مما كانوا عليه قبل الوباء.

وفي الشركات التي تضم 20 إلى 49 موظفاً، وجد معهد ADP أن الأشخاص عملوا ثلاث ساعات أقل كل أسبوع في عام 2023 عما كانوا عليه في عام 2019.

يمكن أن يكون الانخفاض في ساعات العمل مدفوعًا بصاحب العمل. تقول ريتشاردسون إن الشركات الصغيرة لا تزال تعاني من التضخم وتوظف عمالاً مؤهلين. يمكن لبعض الشركات الصغيرة توظيف المزيد من العمال ومنحهم ساعات أقل، خوفا من نقص آخر في العمالة، أو استجابة لارتفاع تكاليف العمالة، فتخفض ساعات العمل لتجنب إعطاء أي شخص أجر العمل الإضافي.

توضح ريتشاردسون: “لا تزال هناك جيوب عديدة في سوق العمل لا يوجد فيها عدد كافٍ من العمال”. “يقوم أصحاب العمل، وخاصة الشركات الصغيرة، بسد الفجوات بالعديد من العاملين بدوام جزئي مقابل عامل واحد بدوام كامل، لذا فهم أكثر مرونة في مواجهة نقص العمالة في المستقبل”.

على الرغم من أن الناس يعملون بشكل أقل، فإن سوق العمل كان “مرناً بشكل مدهش” في أعقاب الوباء، كما تقول ريتشاردسون. وظل معدل البطالة الأميركي أقل من 4% منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021، في حين ارتفعت الإنتاجية.

وتضيف: “من السابق لأوانه معرفة ما يعنيه هذا الاتجاه المتمثل في تخفيض ساعات العمل بالنسبة للاقتصاد بشكل عام، لكن من الواضح أن الناس يقدرون الوقت أكثر مما كانوا عليه قبل الوباء، وهذا يغير الطريقة التي يتعاملون بها مع العمل”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق